أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

لصقة ذكية تكشف الإصابة بفيروس كورونا قبل ظهور الأعراض المبكرة

by Athr Press H

ابتكر باحثون أمريكيون لصقة ذكية قادرة على اكتشاف الإصابة بفيروس كورونا المستجد وتنبيه موظفي الرعاية الصحية قبل ظهور الأعراض المبكرة للمرض.

وذكر موقع “Cnet” الأمريكي، أن الجهاز الجديد سيساعد في سرعة تشخيص إصابات كورونا، وحصرها قبل أن تتفشى العدوى بصورة أوسع في المجتمعات.

ووفقاً للباحثين فإن الجهاز المرن الناعم، بحجم طابع البريد، يجري تثبيته أعلى صدر الشخص وتحديداً عند بداية الرقبة أمام الحنجرة، حيث يستخدم أجهزة استشعار لقياس العوامل المرتبطة بالفيروس، مثل معدل ضربات القلب والسعال.

ويمكن ارتداء المستشعر على مدار اليوم وطوال الأسبوع، حيث ينتج الجهاز تدفقات مستمرة من البيانات، ويستخدم الذكاء الاصطناعي للكشف عن معلومات خفية ولكنها قد تنقذ حياة المرضى، ويعمل الجهاز الجديد على رصد العلامات المبكرة للعدوى بفيروس كورونا، ورصد تطورات المرض والأعراض سريعاً وتحذير الشخص والهيئات الطبية إذا ما تدهورت حالة أحد المرضى.

فيما قال البروفيسور جون روجرز، مدير مركز جامعة نورث وسترن للإلكترونيات الحيوية المتكاملة: “لا نستخدم ميكروفون في تلك التقنية، هناك مشاكل في الميكروفونات مع الضوضاء المحيطة وإمكانية انتهاكه للخصوصية، نحن نستخدم عرض نطاق ترددي عالي، ومقياس تسارع ثلاثي المحاور لقياس حركة سطح الجلد، لالتقاط تفاصيل التنفس والسعال، على عكس سماعة الطبيب الرقمية”.

ولا يحتوي الجهاز على منافذ للطاقة أو البطارية، ما يسهل عملية تعقيمه، وتابع روجرز قائلاً “نستخدم خوارزميات التصفية الرقمية التي تبحث عن توقعات معينة في البيانات. نحن نبحث عن اتجاهات، وليس قياسا ذهبيا مطلقا. ولدينا فهم جيد للفيزياء الأساسية.”

وبدأ فعلياً مختبر جامعة نورثويسترن في شيكاغو حالياً في إنتاج العشرات من ذلك الجهاز أسبوعياً، لتوسيع القدرة على تتبع حالات العدوى بفيروس كورونا.
أثر برس

اقرأ أيضاً