أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

أهالي طرطوس يشكون من طول وقت الانتظار مع سائقي “السرافيس” على دور المازوت

by Athr Press G

خاص ||أثر برس لا تزال مشكلة المواصلات تتصدر المشهد في كراج طرطوس الجديد، حيث يقف عشرات المدنيين على طرفي مدخل الكراج وداخله في انتظار الظفر بمقعد في “سيرفيس” لا يصل إليه إلا “كل ذي عمرٍ طويل” بعد حملة تسابق وتدافع على أبواب “السرافيس”.

والأسوأ من الانتظار ريثما يأتي “سيرفيس”، بحسب عدد من الأشخاص الذين التقاهم “أثر”، هو إلزام الركاب خلال أيام العطل الرسمية بالانتظار مجدداً مع السائق حتى يحين دور “السيرفيس” لتعبئته بمادة المازوت.

كما أشار البعض إلى معاناتهم في النقل كل يوم جمعة أيضاً، حيث تغيب معظم “السرافيس”، ليتفنن سائقو القلة القليلة من “السرافيس” الموجودة في الكراج باستغلال عدم وجود “سرافيس” كثيرة ومضاعفة الأجرة، ما يزيد من الأعباء المادية على الناس.

وطالب الأهالي الجهات المعنية في المحافظة أن تقوم بضبط عمل “السرافيس” ومراقبتهم وتأمين استمرار وجودهم في الكراج، دون الحاجة إلى إلزامهم بالانتظار مع السائق على دور المازوت لنصف ساعة وأحياناً أكثر كل يوم سبت.

بدوره، قال أحد سائقي السرافيس لـ “أثر”: “اتخذ المعنيون قرار تعبئة “السرافيس” بالمازوت داخل الكراج وهو ممتلئ بالركاب بهدف ضبط النقل والتأكد من أن “السرافيس” تعمل على خط سيرها، بالإضافة للتأكد من أن السائق لا يبيع مخصصاته من مادة المازوت”، مضيفاً: “في أحيانٍ كثيرة نسمع تعليقات التذمر من الركاب بسبب الانتظار على دور المازوت لكن لا حول لنا ولا قوة فالقرار ليس بأيدينا”.

فيما طالب سائق آخر بزيادة عدد المضخات الموجودة في الكراج لتسريع الدور، مشيراً إلى وجود “فردي” مازوت فقط لتعبئة جميع “السرافيس” العاملة، مايجعل الانتظار يطول، كما طالب بتعبئة الصهاريج يوم الجمعة كي لا تتعطل أشغال الناس بمزيد من الانتظار كل يوم سبت.

بدوره، بين رئيس قسم شرطة مراكز الانطلاق في طرطوس المقدم صفوان الحامد لـ “أثر” أن الركاب ينتظرون مع السائق لتعبئة مادة المازوت في “الكازية” الموجودة داخل الكراج خلال أيام العطل الرسمية فقط حيث تكون الحركة قليلة، مضيفاً: يلزم السائق بتعبئة “السيرفيس” بالركاب ليتم تزويده بمخصصاته من المازوت التي تقدر حسب خط سير المركبة، لمرة واحدة فقط، حيث يتم تعبئة “السيرفيس” بالمازوت مجدداً عند عودته الى الكراج مرة أخرى بدون ركاب، شرط بقائه داخل الكراج حتى الساعة الرابعة عصراً، في حال لم يتمكن من تعبئة الركاب.

وأشار الحامد إلى أن مدة الانتظار لا تتجاوز ربع ساعة، حيث يوجد في كازية الكراج 4 (فرودة) لتعبئة المازوت، (فرد) لتعبئة “السرافيس” العاملة على الخطوط الخارجية، و 3 لتلك العاملة على الخطوط داخل المحافظة.

وبين الحامد أن تطبيق آلية التعبئة للآليات حسب العمل قد حقق وفراً كبيراً في مادة المازوت، مؤكداً أن الكميات التي يتم توفيرها تحت بند النقل يتم تحويلها إلى بند التدفئة وتوزيعها على المواطنين ضمن مخصصاتهم وفق البطاقة الالكترونية.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً