أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

لخفض فاتورة الاستيراد.. رفع سعر شراء كيلو الشوندر السكري من الفلاحين

by Athr Press H

وافق رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، على رفع سعر شراء كيلو الشوندر السكري من الفلاحين لموسم 2021 – 2022، إلى 250 ليرة سورية بدلًا من 175 ليرة.

وأوضح مدير الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة أحمد دياب، أن السعر الجديد تحدد بعدما أعيد النظر في تكاليف زراعة الشوندر السكري، فتقرر وضع سعر “مجز” وتشجيعي للفلاحين، بهدف إعادة إحياء زراعة المحصول، وتغطية حاجة معامل السكر وتعويض فاتورة استيراد المادة.

وتصل المساحة المخصصة لزراعة الشمندر السكري خلال الموسم 2021- 2022 حوالى 4385 هكتاراً، حيث تبدأ زراعته اعتباراً من منتصف تشرين الأول المقبل، وفق العقود التي أبرمتها “شركة سكر تل سلحب” مع المزارعين.

وتوقع وزير الزراعة محمد حسان قطنا أن يصل إنتاج المادة من هذه المساحة المزروعة إلى نحو 200 ألف طن، معتبراً أن هذه الكمية كافية لتشغيل معمل “تل سلحب” لدورة إنتاجية كاملة، يمكن أن تكون ذات جدوى اقتصادية.

وفي آذار 2021، كشفت “شركة سكر تل سلحب” عن تحديد سعر  استلام طن الشوندر بـ175 ألف ل.س لموسم 2021-2022، لكن فلاحي الغاب أبدوا رغبتهم برفع السعر إلى 225 ألف ليرة، كون أسعار مستلزمات زراعته غير مستقرة.

وتراجعت المساحات المزروعة بالشوندر السكري خلال الأعوام الماضية، وباتت متركزة في حماة وريفها، بسبب إحجام الفلاحين عن هذا المحصول، مع ارتفاع تكاليف إنتاجه مقارنة بسعر الشراء البالغ 25 ألف ليرة للطن، ما دفعهم للانتقال إلى زراعات أخرى.

ويعتبر الشوندر من المحاصيل الزراعية التي يستخرج ويصنع منها سكر الطعام، وكان يتم ذلك في معمل سكر تل سلحب، لكن منذ 2014 توقف المعمل عن تصنيعه وتحوّل المحصول إلى مادة علفية، مع انخفاض الإنتاج وعدم كفايته لتشغيل المعمل.

أثر برس 

اقرأ أيضاً