أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

لحماية صحتك وصحة عائلتك.. تخلصي من هذه الأواني الموجودة في مطبخك

by Athr Press H

يعتمد جودة طعامك على العناصر الغذائية التي تختارينها فالإضافة إلى أدوات الطهي التي تستخدمينها في صنع الطعام لأسرتك، إذ يتأثر الغذاء بنوعية هذه الأدوات ومدى مطابقتها للمعايير الصحية، ومن أكثر الأواني المستخدمة في الطهي المقالي غير اللاصقة، ورغم مميزاتها التي ساعدت على انتشارها كسهولة تنظيفها والطهي فيها، فإنه قد يكون لها أضرار صحية خاصةً عند حدوث تلف أو خدش بها.

ونبهت وكالة حماية البيئة الأمريكية من أن المواد الكيميائية الموجودة في المقالي غير اللاصقة، يمكن أن تدخل مياه الشرب وقد تسبب السرطان، حيث نشرت الوكالة تقرير لها أوضحت فيه أن الجزئيات المجهرية تنفصل في المواد الكيميائية الموجودة في أواني الطعام غير اللاصقة، والملابس المقاومة للماء والسجاد المقاوم للبقع، لتدخل السلسلة الغذائية.

وأظهرت أبحاث سابقة أن هذه المواد الكيميائية، والمعروفة باسم “PFOAs”، ترتبط بالسرطان وارتفاع الكوليسترول وانخفاض وظائف جهاز المناعة.

وأثبتت الأبحاث أن مادة “PFOA”سمية وتؤدي للإصابة باضطرابات الغدة الدرقية وأمراض الكلى والكبد المزمنة وسرطان الخصية، وقد تسبب العقم وولادة طفل أقل من الوزن الطبيعي، وتظهر في ثلث أغلفة الأغذية، حيث يقول المصنعون إن المادة الكيميائية تطيل عمر المنتج ونوعيته، ما يجعله أكثر أماناً.

ويتلوث الطعام بهذه المادة عند حدوث تلف في المقلاة غير اللاصقة عن طريق خدش سطحها، أو تسخينها لدرجة حرارة مرتفعة تتعدى 300 درجة مئوية، وتكمن خطورة هذه المادة -بجانب الأمراض التي تسببها-في صعوبة تخلص الجسم منها، إذ يحتاج لأكثر من 4 أعوام ليتخلص من آثارها نهائيّاً.

وقدم الخبراء مجموعة من البدائل الصحية للأواني غير اللاصقة كالاستانلس ستيل، السيراميك، بالإضافة إلى السيليكون والزجاج.

أثر برس 

اقرأ أيضاً