أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

لجين إسماعيل لـ”أثر برس”: سأراقب النصوص في أكاديمية الضحك

by Athr Press G

خاص|| أثر برس بأداءٍ متقن ومقنع للمتلقي وبتمكنه من أدواته، يستمر الفنان لجين إسماعيل في تقديم عرضه المسرحي “أكاديمية الضحك”، متناولاً فكرة الرقابة المتعسفة على النصوص المسرحية والفنية بأسلوب فكاهي يتطرق للسخرية.

على خشبة مسرح القباني في دمشق، يؤدي إسماعيل شخصية المراقب على النصوص، حيث في كل مرة يقدم فيها الكاتب المسرحي عمله يقوم المراقب بعدم الموافقة موجهاً له عدة أفكار خارجة عن سياق القصة الكوميدية ليأخذه بنهاية المطاف إلى عمل مغاير يتحول به المراقب إلى شريك في طرح الأفكار والكتابة، ويشاركه في العرض الفنان “كرم حنون” بشخصية الكاتب المسرحي.

وفي حوار خاص  مع “أثر برس”، وعن كيفية اختيار هذه المسرحية، قال الفنان لجين اسماعيل: “فكرة المسرحية جميلة جداً، ونحن بمدرسة الفن كنا نقوم بورشات عمل بإشراف الدكتور سمير عثمان الباش، وهو من اختار المسرحية وأضاف التعديلات حتى تصل لهذه الصورة بجهده الفردي ثم اختار الممثلين، فهو ربان العمل”.

وحول قبوله لهذه الشخصية يؤكد إسماعيل : “الفكرة هي التي لفتت انتباهي وشوقتني وجعلتنا نقدم هذا العرض بغض النظر عن الشخصيات”.

ويرى إسماعيل أن سبب الإقبال الكبير على العرض المسرحي بموسمه الثالث هو أن “المسرح مكان جميل وجذاب لفئات عديدة من الناس الذين غالباً وقتهم ضيق، فنحاول سرقة تلك الساعتين لنلتقي بهؤلاء الناس”.

ويشرح إسماعيل عن شخصية المراقب له قائلاً: “لا نستطيع القول على أي دور إنه يضيف للفنان أو الفنان يضيف له، نحن نتعامل مع الشخصية على أنها شخص آخر، السؤال هل هذا الشخص موجود؟ هل قارب شخصية المراقب؟ وهل استطاعت الشخصية توصيل الفكرة للناس؟ هنا يمكننا القول إننا وصلنا للهدف، أما من ناحية التمثيل طبعاً الدور يضيف للفنان من خلال عملية البحث على الشخصية بحيث تكون منطقية وواقعية وموجودة فتتم عملية التبادل هذه”.

وعن التنوع الفني في مسيرته بين المسرح والتلفاز والسينما يوضح إسماعيل: “التنوع مهم جداً في هذه الأماكن الثلاثة لأن الاختلاف كبير جداً بين التلفاز والسينما والمسرح، وأحاول أن أتواجد بين هذه الأنواع الفنية الثلاث وخاصة المسرح فهو جزء مهم في مسيرة أي فنان”.

أما الفنان كرم حنون فوصف شراكته مع لجين إسماعيل بـ”بالمذهلة”، مضيفاً: “بالبداية كنت خائفاً لأني سأبدأ مع شخص لديه خبرة سنوات سابقة، وعند البدء لاحظت كم هو شخص رائع”.

وعن الإقبال الشديد للجمهور يضيف حنون :”تكامل العمل هو الذي يجذب العمل للجمهور، بدءاً من اختيار النص الصحيح والديكور الصحيح وبوجود مخرج ملم بكل التفاصيل هذا يدعى تكامل يجذب الناس والجمهور اليوم ذكي لا يأتي لمشاهدة عرض إذ ما رأى إقبالاً عليه “.

الجدير ذكره أن مسرحية أكاديمية الضحك هي من تأليف الكاتب الياباني كوكي ميتاني 1961، وإعداد وإخراج الدكتور سمير عثمان الباش، ويستمر عرضها يومياً على خشبة مسرح القباني لغاية يوم الخميس 25 أيار الحالي.

أمير حقوق

اقرأ أيضاً