أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

لجنة مربي الدواجن: سعر الفروج لن ينخفض إلى أكثر من 1050 ل.س

by Athr Press H

ارتفعت أسعار الفروج في سورية خلال هذه الفترة، وأرجع رئيس لجنة مربي الدواجن نزار سعد الدين سبب ارتفاعها إلى انخفاض العرض بعد الحد من التهريب، بينما بقي الاستهلاك ذاته، موضحاً أن الفروج المهرب زاد من العرض فانخفضت الأسعار ما أدى لخسارة المربين وبيع مالديهم بأقل من التكلفة.

وتوقع سعد الدين خلال حديثه مع إذاعة “ميلودي إف إم”، انخفاض سعر الفروج في شهر نيسان المقبل، نتيجة لوجود فائض من الانتاج وعودة كثير من المربين للمهنة بعد الحد من التهريب، إلا أنه أكد أن سعر الفروج لن ينخفض إلى أكثر من 1050 ليرة سورية، لأن المربي سيعود ويصحح أسعاره ويبيع دون خسارة كما كان سابقاً مع وجود المهرب.

كما بين سعد الدين أن هناك إقبال على شراء الصيصان وهذا يدل على أنه في المرحلة القادمة سيكون لدينا وفرة في الإنتاج، ويدل أيضاً على وجود مربين يريدون الدخول في عملية الانتاج بعد عزوفهم عن ذلك سابقاً.

وفي مطلع شهر كانون الثاني الفائت، قدمت الحكومة السورية توصية خاصة لوزراة الزراعة سمحت من خلالها بتسعير بعض المنتجات الزراعية أهمها الفروج والبيض، حيث باتت بإمكان وزارة الزراعة بمقتضى التوصية هي من يسعر هذه المواد بناءً على دراسة تكاليف الإنتاج وترسل بعدها لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لاعتمادها ومنح هذه التكاليف علاوة 10% هامش ربح مسموح به.

اقرأ أيضاً