أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

لتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية.. ألمانيا تعتزم خفض واردات النفط الروسي إلى النصف بحلول الصيف

by Athr Press B

كشفت ألمانيا أمس الجمعة، أنها تعتزم خفض واردات النفط الروسي إلى النصف بحلول الصيف المقبل، ضمن خطة لتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية.

حيث قال وزير الاقتصاد وحماية البيئة الألماني روبرت هابيك: “ألمانيا تخطط لخفض واردات النفط الروسي إلى النصف بحلول الصيف المقبل”، بحسب قناة “دويتشه فيله” الألمانية.

وأضاف هابيك أنّه “بانتهاء الصيف وحلول الخريف يمكن لألمانيا أن تتخلى بالكامل عن الفحم الروسي”، مشيراً إلى أنّه “يمكن الاستقلال عن الواردات الروسية من الغاز، باستثناء نسب قليلة، بحلول صيف 2024”.

وتستورد ألمانيا من روسيا 55% من حاجتها للغاز الطبيعي، و35% للنفط الخام، و45% للفحم.

وكان وزير الاقتصاد وحماية البيئة الألماني أعلن يوم الخميس، عدم استعداد بلاده لفرض حظر على روسيا في مجال الطاقة، مضيفاً: “برلين تعمل بشكل مكثف لتنويع مصادر الطاقة بغية إنهاء الاعتماد على روسيا في هذا المجال”.

بدوره، المستشار الألماني أولاف شولتس، أكد يوم الخميس، أن العقود مع روسيا تحدّد استخدام اليورو أو الدولار في مقابل الغاز، وليس الروبل، موضحاً أنّ قطاع الطاقة الروسي لن يكون مشمولاً بالعقوبات.

وأضاف شولتس، خلال مؤتمر صحافي عقب قمة حلف شمال الأطلسي، الناتو: “نشعر بتأثير الحرب في أسعار الطاقة والغذاء، ويجب تنويع مصادر الطاقة في بلادنا على نحو سريع”.

وكانت برلين قد واجهت انتقادات جراء معارضتها حظراً فورياً للمحروقات الروسية في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، حيث اعتبرت الحكومة الألمانية أن من شأن المقاطعة أن “تزعزع استقرار الاقتصاد الألماني والمجتمع بسبب الارتفاع المتوقع في أسعار الطاقة وخطر النقص”.

يذكر أن روسيا أصدرت قراراً يقضي بتحويل مدفوعات صادرات الغاز الروسي نحو أوروبا إلى الروبل.

أثر برس

 

اقرأ أيضاً