أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

لتسويق أطنان من فائض الحمضيات السورية.. وزارة التجارة الداخلية تقترح “أكشاك العصير”

by Athr Press G

تحاول وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إيجاد حل لمشكلة تسويق فائض الحمضيات السورية لهذا الموسم، مقترحة حل لهذه المشكلة وهو إنشاء “أكشاك العصير”.

وكشفت مصادر لموقع “داماس بوست” السوري أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تقدمت إلى مجلس الوزراء بمقترح “خاص جداً” يتعلق بتسويق محصول الحمضيات للموسم الزراعي الحالي، يقضي بحصول وزارة التجارة الداخلية على الموافقات والتراخيص اللازمة من المحافظين لإقامة “أكشاك” خاصة لعصر كميات من محصول الحمضيات وبيعها للمواطنين “بالتجزئة”.

وسبق ووعدت وزارة التجارة الداخلية مراراً بإيجاد حل حقيقي لمشكلة تسويق أكثر من 600 ألف طن من الحمضيات وهي الكمية التي تشكل فائض سنوي لمحصول الحمضيات في سوريا، فيما يعاني المزارعون من خسائر كبيرة كل موسم بسبب انخفاض الأسعار وسوء التسويق وإيقاف التصدير.

وكانت صحيفة “الوطن” السورية قد نشرت مسبقاً أن مزارعي محافظة طرطوس يبحثون عن بدائل لزراعتهم التقليدية المنتشرة في الشريط الساحلي وخاصة “الحمضيات” وذلك بعد الفشل في التسويق الداخلي والتصدير للخارج، مبينة أن بعض المزارعين لجؤوا للزراعات الاستوائية وخاضوا تجارب فردية نجح بعضها بشكل لافت منها الكيوي والأفوكادو.

اقرأ أيضاً