أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

لتحويلهم إلى زهور وأشجار.. واشنطن تصدر قرار يسمح بـ “تسميد البشر”!

by Athr Press B

أقرت ولاية واشنطن الأمريكية تشريعاً جديداً يسمح بتحويل جثامين الموتى بطريقة حيوية إلى سماد عضوي يستخدم في الزراعة، فيما يعرف بـ “تسميد البشر”.

ووفقاً لموقع “بي بي سي”، فإنه “أصبح يحق للناس في واشنطن اختيار تحويل جثامينهم بعد الموت إلى تربة للزراعة، كبديل لعمليات حرق الموتى أو دفنهم، وتعتبر خياراً عملياً في المدن التي تندر فيها الأراضي المخصصة للمدافن التقليدية”.

وأوضح الموقع أنه وبعد تحويل الجثمان إلى سماد عضوي، يُسمح لأقارب الميت باستلام تلك المكونات التي يمكن استخدامها في زراعة زهور أو خضراوات، أو حتى أشجار.

بدورها، كاترينا سبايد صاحبة الحملة التي دعمت المشروع وطالبت فيه منذ زمن، أسست شركة تعتبر الوحيدة التي تقدم خدمة “تسميد البشر”.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن سبايد قولها: “يوفر تحلل الجثامين بديلاً للتحنيط، أو الدفن أو الحرق لأنه حل طبيعي وآمن ومستدام، كما أنه يسهم في الحد من انبعاثات الكربون بصورة كبيرة، ويوفر تربة للزراعة”.

وحول عملية التسميد، أوضحت سبايد أن “العملية التي تقوم بها شركتها تتضمن وضع الجثمان في حاوية سداسية الشكل، مليئة بنبات البرسيم، ورقائق الخشب، والقش، ومواد أخرى، وتُغلق الحاوية ليبدأ تحلل الجثمان بطريقة طبيعية خلال 30 يوماً، مخلفاً كمية من التربة تكفي لملء عربتين من عربات اليد الصغيرة”.

وكان حاكم ولاية واشنطن جاي إنسلي، قد وقّع مشروع القانون الجديد، ليتحول إلى قانون مفعل اعتباراً من الثلاثاء.

يشار إلى أن عملية “تسميد البشر”، تعتبر من طرق الدفن الشرعية في السويد أيضاً، بينما يُعد الدفن ‏‏من دون تابوت، أو في كفن قابل للتحلل الحيوي ويكون مصنوع من الفطر ومواد أحيائية أخرى يمكنها استهلاك الجسد البشري بعد الموت، من الممارسات المشروعة ‏في بريطانيا.

اقرأ أيضاً