أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

لتجنب الإصابة بفايروس كورونا.. طبيب سوري يقدم نصائح مهمة لأصحاب الأمراض المزمنة

by Athr Press B

أوضح الأطباء أن أصحاب الأمراض المزمنة هم أكثر فئات المجتمع عرضة للإصابة بفايروس كورونا المستجد أو المعروف بـ “كوفيد 19″، ما يستوجب التزامهم بالإرشادات التوعوية وتأمين الحماية لهم من الوسط المحيط.

ووفقاً لوكالة “سانا” الرسمية السورية، فإن اختصاصي الأمراض الصدرية الطبيب مجد مروان الغضبان، قال: “مرض الضغط أي ارتفاع التوتر الشرياني، يزيد خطورة تطور الاختلاطات في حالة الإصابة، وذلك لأن الفايروس يدخل إلى خلايا الجهاز التنفسي عبر مستقبلات موجودة بشكل كبير لدى المرضى وخاصة في قاعدة الرئتين”.

وأضاف الطبيب السوري موضحاً أن “باقي الأمراض المزمنة تحمل أيضاً درجة من الخطورة لتطور الاختلاطات عند الإصابة بالفايروس كالسكري الذي يحدث اضطراباً بوظيفة المناعة وكذلك الأمراض التنفسية المزمنة التي تخرب الدفاعات المحلية للرئة بسبب غياب فعالية الحركة الهدبية أو احتباس المخاط إضافة إلى مرضى قصور القلب والضعيفين مناعياً ممن لديهم أورام ويخضعون لعلاج كيماوي مثبط للمناعة أو أمراض مناعية ذاتية كالتهاب المفاصل الرثواني أو الذين يعالجون بالكورتيزون لفترات طويلة”.

وأوصى الغضبان مرضى الضغط والسكري والأمراض التنفسية المزمنة بالاستمرار بالدواء والعلاج نفسيهما دون تغييره والمتابعة الدورية مع الطبيب ومواصلة استخدام البخاخات لمرضى الربو ومتابعة مرضى قصور القلب وضعيفي المناعة كل حسب حالته.

كما دعا أصحاب الأمراض المزمنة إلى التزام البيوت والابتعاد عن التجمعات وتجنب المصافحة ومراعاة الوسط المحيط لوضعهم وعدم الاستهتار بذلك من خلال الالتزام الكامل بالنظافة والتعقيم في البيوت، مشدداً على ضرورة ابتعادهم عن تناول أدوية الالتهاب أو المضادات الحيوية بشكل عشوائي عند أي حالة رشح أو سعال لكونها تخلق سلالات جرثومية معندة ومقاومة”.

أثر برس

اقرأ أيضاً