أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

لبنان ينضم إلى قائمة المرحبين بها.. الصفدي يؤكد أهمية المبادرة الأردنية للتوصل إلى حل في سوريا

by Athr Press Z

جدد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، تأكيده أهمية استكمال المبادرة الأردنية للتوصل إلى حل سياسي في الحرب السورية، وذلك في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب في العاصمة الأردنية عمان.

وأكد الصفدي أن العمل جار مع الدول العربية والمجتمع الدولي لإيجاد حلول متدرجة للأزمة السورية في الصعد كافة، الإنسانيةو الاقتصادية والسياسية، وفقاً لما نقلته قناة “المملكة” الأردنية.

وأضاف أنه “نعمل بالتنسيق مع المجتمع الدولي ودول عربية على التوصل لحل سياسي للأزمة السورية بالمبادرة الأردنية القائمة على دور عربي ينخرط انخراطاً مباشراً مع الحكومة السورية وفق منهجية الخطوة مقابل الخطوة والتوصل إلى حل متدرج ينهي الأزمة السورية وينهي تبعياتها السياسية والإنسانية والأمنية”.

بدوره أشاد بو حبيب في المؤتمر الصحافي بالمبادرة الأردنية، داعياً إلى دعمها بمبادرة عربية جماعية تعيد الاستقرار إلى سوريا وتخرجها من أزمتها.

وفي هذا الصدد نقل موقع “عربي21” عن مصدر أردني مطلع على بعض مضامين المبادرة، تأكيده على أن “هذه المبادرة تأتي استجابة للواقع السوري الحالي، ولعدم ترك الساحة لدول إقليمية حاضرة في الساحة السورية في ظل غياب عربي دام سنوات”.

وأضاف “عربي 21” أن الأردن يسعى إلى دمج سوريا في مشاريع اقتصادية كبيرة أبرزها ربط سوريا ولبنان بشبكة الكهرباء الأردنية على غرار الربط المرتقب مع العراق، في محاولة للتغلب على الأزمة الاقتصادية التي تضرب البلاد منذ سنوات، فيما نقل عن الخبير العسكري مأمون أبو نوار، قوله: “نجاح المبادرة الأردنية صعب جداً، لأنها ستصطدم بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254”.

وناقش الصفدي مؤخراً ملف المباردة الأردنية مع عدد من الجهات الأممية والدولية، وكان آخرها مع المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، بالإضافة إلى طرح هذا الملف مع نظيره البريطاني والروسي.

أثر برس

اقرأ أيضاً