أثر برس

الأربعاء - 17 أبريل - 2024

Search

بعد الإغلاق التام.. لبنان يستثني العابرين براً إلى سوريا من الحجر الفندقي

by Athr Press H

أصدرت وزارة الأشغال العامة والنقل اللبنانية تعميماً يُلزم جميع شركات الطيران بعدة إجراءات متعلقة بالركاب القادمين إلى لبنان جواً، وطلبت الالتزام بها اعتباراً من 11 الشهر الحالي، وكان منها إعفاء الركاب الراغبين بالسفر براً إلى سوريا (بعد وصولهم لمطار بيروت) من الحجر الفندقي.

ونشرت الوزارة عبر موقعها الرسمي الإجراءات الجديدة، وكان من بينها أن يقوم القادم إلى لبنان بحجز فندقي مدفوع مسبقاً لـ 48 ساعة في أحد الفنادق المعتمدة من وزارة السياحة اللبنانية.

ويبقى الشخص في الحجر الفندقي مدة 48 ساعة لحين صدور نتيجة المسحة التي ستؤخذ منه ضمن مطار بيروت فور وصوله، على أن يكون الحجز الفندقي شرطاً لركوبه الطائرة القادمة إلى لبنان، مع العلم أن كلفة المسحة 50 دولاراً.

وفي حال كانت نتيجة المسحة سلبية يتابع الشخص الحجر لمدة 5 أيام في مكان إقامته، ثم يجري الفحص مرة أخرى في أحد المختبرات المصدقة من وزارة الصحة على نفقته الخاصة، أما في حال كانت إيجابية عليه اتباع تعليمات الوزارة في هذا الخصوص.

واستثنى القرار من الحجر الفندقي الدبلوماسيين وعائلاهم، الرسميون، الوفود الرسمية، الضباط وقوات اليونيفيل، إضافةً إلى الركاب العابرين براً إلى سوريا، كما استثنى الذين تلقوا لقاح كورونا بموجب تقرير أو سجل طبي، على أن يخضعوا فقط لفحص PCR في المطار احتياطاً.

وتأتي الإجراءات الجديدة بالتزامن مع ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في لبنان، وتسجيل أكثر من 5 آلاف إصابة يومية، وبلوغ أقسام العناية المشددة في المشافي طاقتها القصوى.

وقبل أيام أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، فرض إغلاق شامل في لبنان اعتباراً من 7 كانون الثاني 2021 وحتى مطلع شباط المقبل، في إطار مواجهة انتشار وباء كورونا في البلاد.

وكانت لجنة كورونا أصدرت توصية بالإقفال التام لمدة 7 أيام مع حظر للتجول 24/24 على أن يتم إعطاء الناس 48 إلى 72 ساعة للتموّن وإقفال المطار لمدة 7 أيام، على أن يستثنى الجيش والصليب الأحمر والأطباء وسيتم رفعها إلى المجلس الأعلى للدفاع لاتخاذ القرار، إلا أن رئيس مطار بيروت فادي الحسن أكد أنه لا يؤيد إغلاق المطار ولا يعتقد أن اللجنة الوزارية ستسير بالتوصية بذلك.

أثر برس 

اقرأ أيضاً