أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

مخطط لها وفاءً لدماء “القرشي”.. إحباط 3 تفجيرات كبيرة لحساب تنـظيم “داعـ.ـش” في بيروت

by Athr Press B

أعلن وزير الداخلية اللبناني، بسام مولوي، اليوم الأربعاء، عن إحباط خطط لثلاث عمليات تفجير في بيروت وتوقيف جماعة إرهابية تجند شباناً لتنفيذ عمليات انتحارية بأحزمة ناسفة وقذائف صاروخية.

وقال مولوي خلال مؤتمر صحفي: “جماعة إرهابية تكفيرية جنّدت شباباً في لبنان من جنسية فلسطينية حتى ينفذوا عمليات تفجير كبيرة بأحزمة ناسفة ومتفجرات”، مضيفاً: “التفجيرات في حال حصولها كانت ستوقع لا سمح الله الكثير من الضحايا وإحباطها يشكل نموذجاً عن الأمن الاستباقي الناجح”.

وكشفت قوى الأمن الداخلي عن أنها تمكّنت من تجنيد مصدر داخل مجموعات تواصل تعمل لصالح التنظيم المتطرف، وتلقى الأخير التعليمات من قيادي في التنظيم مقيم في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان، وعلى تواصل مع التنظيم في سوريا.

وتولى المشغل التواصل والتنسيق للهجمات مع المصدر الذي جنّدته قوى الأمن الداخلي، وفي 7 شباط، تبلّغ الأخير تعليمات بـ”تنفيذ ثلاث عمليات انغماسية متزامنة في الضاحية الجنوبية لبيروت”، وتحديداً “بمجمّع الكاظم في حي ماضي وحسينية الناصر في الأوزاعي ومجمع الليلكي”.

وتم تبلغه لتعليمات بعد أيام من تسلمه ثلاث سترات ناسفة وقنبلتين يدويتين ومبلغ مالي، وفق قوى الأمن الداخلي.

وفي 16 شباط، طلب المشغّل تنفيذ “العمليات الانغماسية في الأيام القليلة القادمة وتسجيل مقطع فيديو للمنفذين الثلاثة على أن تكون الراية (راية تنظيم الدولة الإسلامية) خلفهم يعلنون خلاله أن العملية هي وفاء لدماء الخليفة أبو إبراهيم القرشي”، مع الإشارة إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية أكدت أن متزعم تنظيم “داعش” المدعو “أبو إبراهيم القرشي” فجّر نفسه في إدلب بعد عملية الإنزال الجوي التي نفذتها قوات الكوماندوس الأمريكية على مقره في بلدة أطمة بإدلب، إلا أن هناك مسؤولين أمريكيين شككوا بتفاصيل البنتاغون حول اغتيال “القرشي“.

وحددت قوى الأمن الداخلي هوية أربعة أشخاص شاركوا في التحضير للهجمات وتسليم السلاح، مقيمين في مخيم عين الحلوة، وتم وفق وزير الداخلية توقيف شخصين في القضية.

وفي وقت سابق، أعلن الأمن اللبناني، عن توقيف أحد المطلوبين للقضاء بجرم الانتماء إلى تنظيم “داعش”، في شمال لبنان.

أثر برس

اقرأ أيضاً