أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

لا تتطلب مناظير او تلسكوبات.. الجمعية الفلكية لـ “أثر”: سنشاهد ظواهر فلكية “مذهلة” خلال رمضان

by Athr Press B

خاص|| أثر برس أفاد نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية أ.عبد العزيز سنوبر خلال حديث مع “أثر”، بأنه خلال شهر رمضان من منتصف آذار وحتى نيسان، ستتاح الفرصة لمشاهدة عدد من الظواهر الفلكية المذهلة وهذا لا يتطلب تلسكوبات أو مناظير للرؤية لأنها ستكون واضحة.

وقال سنوبر: “من الممكن رؤية الهلال المتزايد لشهر رمضان كما هو الحال في بداية كل شهر قمري حيث يبدأ بالهلال الجديد ثم يتزايد رويداً رويداً بشكل يومي”، مضيفاً: “وسنشهد سطوع كوكب الزهرة وهو ألمع جسم في سماء الليل بعد القمر ويعود سطوع هذا الكوكب إلى حقيقة أنه محاط بسحب كثيفة ذات انعكاسية عالية إنها تعكس ضوء الشمس مثل المرآة، وهذا هو سبب تألق كوكب الزهرة أكثر من الكواكب الأخرى ويظهر من جهة الغرب بعد غروب الشمس ويظهر بلون أبيض لامع جداً”.

وتابع لـ “أثر”: “وفي مساء يوم 28 آذار، سيقترب القمر من المريخ الأحمر اللامع وسيكون هناك اقتران جميل في التاريخ المذكور بين القمر وكوكب المريخ”؛ مضيفاً: “لكن لا نستطيع أن نقول أنهما على أقرب مسافة فسبق أن حدث اقتران على مسافة أقرب”.

ولفت إلى أنه في تاريخ 10 نيسان سيكون هناك اقتران نجم قلب العقرب ذو اللون الأحمر وبين القمر الذي سيكون في طور الأحدب المتناقص.

كما سيحدث اقتران جميل بين كوكب الزهرة وعقود الثريا النجمي في مساء يوم 11 نيسان، وستكون أقرب مسافة بينهما في 11 نيسان ويمكن أن نرى هذا الاقتران من 8 وحتى 14 نيسان، بحسب سنوبر.

وذكر نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية أ.عبد العزيز سنوبر لـ “أثر” أنه في الأسبوع الأخير من شهر رمضان، يمكن رؤية زخة شهب القيثاريات، التي تحدث كل عام من 16 إلى 25 نيسان، وستكون الذروة في ليلة 22-23 نيسان، لافتاً إلى أن سبب تلك الزخة هو مرور الأرض أثناء دورتها المعتادة حول الشمس ببقايا مذنب يدعى “تاتشر”، والذي يدور حول الشمس مرة كل حوالي 415 سنة.

دينا عبد

اقرأ أيضاً