أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

لا بد من وضع حد لجـ.ـرائم الحـ.رب.. بيان سوري- لبناني مشترك حول التوترات الأخيرة

by Athr Press Z

أصدر وزيرا الخارجية السوري فيصل المقداد، واللبناني عبد الله بوحبيب، بياناً مشتركاً حول التطورات التي تشهدها الساحة الفلسطينية، والتي وصلت ارتداداتها إلى سوريا ولبنان.

وأكد البيان أن “سوريا ولبنان تدينان العدوان الإسرائيلي الممنهج ضد الشعب الفلسطيني وتؤكدان ضرورة وقفه بشكل فوري، ووضع حد لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي”.

ودعا البيان المشترك إلى العمل على الإدخال الفوري وغير المشروط للمساعدات الإنسانية إلى غزة، والرفض القاطع لأي محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني أو تصفية قضيته العادلة.

كما شدد على “ضرورة تطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية المحتلة في فلسطين ولبنان و الجولان السوري وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس”.

وحول تفاصيل اللقاء الذي جمع اليوم الإثنين، بين وزير خارجية سوريا ولبنان أشار البيان إلى أنه “الجانبان تدارسا الهدف من الزيارة وهو معالجة التحديات المتصلة بأزمة النزوح السوري في لبنان، وشددا على أهمية التعاون المشترك لضمان العودة الكريمة للمهجرين السوريين إلى وطنهم وضرورة تحمل المجتمع الدولي والأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة لمسؤولياتهم في المساعدة على تحقيق هذا الهدف”.

وأضاف البيان أن الوزير “المقداد شرح الإجراءات التي اتخذتها الحكومة السورية على مدى السنوات الماضية وفي الآونة الأخيرة لإعادة الأمن والاستقرار وتيسير عودة السوريين إلى وطنهم”.

ودخل العدوان الإسرائيلي على غزة يومه السادس عشر، وسط استمرار عمليات القصف العنيف من قبل طائرات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة، ما تسبب بتدمير 31 جامع وكنيسة واحدة، وخروج 12 مستشفى و32 مركزاً صحياً عن الخدمة، كما وصلت حصيلة ضحايا العدوان حتى اليوم إلى 5087 شهيد.

يشار إلى التصعيد الحاصل في فلسطين وصلت ارتداداته إلى سوريا ولبنان، وذلك من خلال “الاعتداءات الإسرائيلية” على مطاري دمشق وحلب الدوليين، إلى جانب استهداف القواعد العسكرية الأمريكية الموجودة في سوريا من قبل فصائل المقاومة العراقية، كما يشهد الجنوب اللبناني بشكل يومي تبادل القصف وإطلاق النار بين الكيان الإسرائيلي وحزب الله.

أثر برس

اقرأ أيضاً