أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

لا أنسولين في حمص .. والصحة: العبوات في المستودعات وستطرح خلال أيام

by Athr Press G

خاص || أثر برس يعاني مرضى السكري في محافظة حمص من عدم توافر دواء الأنسولين في المراكز الصحية المعتمدة لتوزيعه، في وقت يباع في الصيدليات بأسعار مرتفعة إن وجد.

وبحسب ما أفاد عدد من مرضى السكري لمراسل “أثر” في حمص، فإن سعر الأنسولين الرسمي من أحد معامل الأدوية الوطنية يبلغ 9450 ليرة سورية، فيما يتوفر المهرب منه بسعر يصل إلى 12 ألف ليرة سورية.

حيث اشتكى عدد من مرضى السكري لـ”أثر برس” من عدم توافر دواء الأنسولين في المراكز الصحية منذ أيام عدة، ما يضطرهم إلى رحلة بحث عنه في الصيدليات بسبب انقطاع الأنسولين الوطني، مشيرين إلى أنه منذ بداية الحرب تشهد المادة انقطاعاً في فترات متباعدة.

وفي رده على الشكوى، أكد مدير صحة حمص الدكتور مسلم أتاسي لـ “أثر برس” أن دواء الأنسولين متوافر في مستودعات وزارة الصحة وخلال أيام سيتوافر في المراكز الصحية المعتمدة لتوزيعه في المدينة والريف وكحد أقصى يوم الأحد القادم، مبيناً أنه حالياً يوجد نقص بمادة الأنسولين وليس انقطاعاً بسبب عملية الاستلام من مستودعات الوزارة.

وأوضح الدكتور الأتاسي أنه يوجد في محافظة حمص 23 مركزاً صحياً يوجد فيهم عيادات سكري تقدم الخدمات الطبية للمرضى وخافضات السكر الفموية والأنسولين، التي تؤمنها الوزارة من أفضل الشركات الدوائية العالمية مجاناً، مشيراً إلى أنه يراجع مقر رئيس البرنامج الوطني للسكري في حمص بمركز الأرمن الصحي جميع مرضى السكري في المحافظة لمرة واحدة سنوياً لإعادة تقييم وضعهم الصحي وتأمين الكمية اللازمة لهم من مادة الأنسولين، إذ يستلم كل مريض دفتر صرف أنسولين يحصل عليه من أقرب مركز صحي معتمد.

وأشار مدير صحة حمص إلى وجود 6200 مريض سكري في حمص وحدها، يعتمدون على الأنسولين ويحصلون عليه من المراكز الصحية المعتمدة مجاناً.

أسامة ديوب – حمص

اقرأ أيضاً