أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

لافروف يكشف عن وجود مؤشرات لإمكانية استئناف الحوار بين دمشق وأنقرة

by Athr Press A

كشف وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف عن وجود مؤشرات بشأن إمكانية استئناف الحوار في ملف التقارب التركي – السوري، لافتاً إلى اهتمام موسكو في أن تعمل دمشق وأنقرة على حل القضايا العالقة بينهما.

وأكد لافروف في أثناء مشاركته بمنتدى “قراءات بريماكوف” في موسكو اليوم الأربعاء أن “روسيا مهتمة في أن تسوي تركيا وسوريا، انطلاقاً من اتفاقية أضنة بين البلدين والتي ما تزال سارية المفعول، القضايا المحددة المتعلقة بضمان أمن الحدود، باستئناف الحوار، الذي يبدو أن المقدمات له باتت تنضج”، بحسب ما نقلته قناة “روسيا اليوم”.

وأضاف لافروف أن “ذلك يجب أن يتم مع الأخذ في الاعتبار مخاوف تركيا المشروعة التي “كانت القيادة السورية تعترف بها في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد وتعترف بها الآن”.

وشدد لافروف على أن “روسيا ستعمل بحزم على منع أي تعديات على وحدة أراضي سوريا”، مشيراً إلى أن “أطراف صيغة أستانا (روسيا وتركيا إيران) أكدت احترام هذا المبدأ في اجتماعها الأخير في عاصمة كازاخستان”.

وحذّر وزير الخارجية الروسية من أن “الأمريكيين الذين يدعمون القوى الكردية في سوريا بوجودهم العسكري غير الشرعي في سوريا، يغذون النزعات الانفصالية بين الأكراد وفقا لمنطق “فرق تسد” الأنغلوساكسوني”.

وأشار إلى “أهمية أن يقتنع الأكراد بضرورة الدخول في حوار مع الحكومة السورية لإيجاد صيغة للعيش المشترك في إطار دولة واحدة، بدلاً من الرهان على الوعود الأمريكية الخادعة”.

حديث وزير الخارجية الروسية جاء بعد أيام قليلة من تصريح المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف، إذ أعلن أن “موسكو تعمل على تنظيم لقاء بين الرئيس السوري بشار الأسد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان”، بحسب ما نقلته وكالة “نوفوستي” الروسية.

وأعلن الرئيس التركي في وقت سابق إمكانية لقاء نظيره السوري قائلاً: “إنه لا توجد خصومة دائمة في السياسة”، بعدها كتب الصحافي عبد القادر سلفي، المقرب من الدوائر الحكومية، في صحيفة “حريت” التركية، إن “اجتماع الرئيسين يمكن أن يتم في روسيا بوساطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن ثلاثة مصادر قولها: “إن سوريا تقاوم جهود الوساطة الروسية لعقد قمة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد عداء دام أكثر من عقد منذ اندلاع الحرب في سوريا”.

كما كشف عضو هيئة القرار والتنفيذ المركزي لـ “حزب العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا أورهان ميري أوغلو أن “دمشق رفضت طلب أنقرة بشأن ترتيب لقاء بين الرئيس بشار الأسد ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.”
وأشار أوغلو في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية إلى أن “سوريا تعتزم تأجيل مثل هذا اللقاء إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية التركية المقرر إجراؤها في حزيران 2023”.

أثر برس

اقرأ أيضاً