أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

لاستبدال لوحات السيارات الموجودة حالياً… توريد معمل من الصين لتصنيع اللوحات

by Athr Press H

تعمل وزارة النقل على مشروع جديد يهدف لاستبدال لوحات السيارات الموجودة حالياً بلوحات أخرى تراعي أفضل المواصفات والمعايير العالمية.

وفي هذا السياق، أكد مصدر (مفضلاً عدم ذكر اسمه) في حديثه لموقع “الاقتصادي”، العمل على مشروع استبدال لوحات السيارات، حيث تم التعاقد على توريد معمل من الصين لتصنيع لوحات جديدة، ومن المقرر وصوله إلى سوريا خلال 40 يوماً، لافتاً إلى أن استبدال اللوحات يحتاج عامين تقريباً من انطلاق المعمل.

وكشف المصدر عن اعتماد نموذج جديد من اللوحات، بحيث تتكون من 7 أرقام، ودون أن يُكتب عليها اسم المحافظة، لذا كان هناك حاجة لمعمل مختلف عن الموجود حالياً في سوريا، معتبراً أنه من المبكر حالياً تحديد كلفة استبدال لوحة المركبة.

ويعد مشروع استبدال لوحات السيارات مقترح قديم، وأتمت وزارة النقل دراسته في 2013 إلا أنه لم يطبق حتى اليوم، ومن الأسباب الموجبة لتطبيقه كما أعلنتها الوزارة، ازدحام اللوحة الحالية بالأرقام، وظهور حالات تتطابق فيها الأرقام بين المحافظات المختلفة.

وفي مطلع عام 2019، أعلنت المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي، عن توريد معمل حديث بخط إنتاج جديد للوحات السيارات، ووفق تصميم يلبي الحاجة المتزايدة والتي تبلغ عددها 2.5 مليون سيارة.

وأوضحت المؤسسة حينها أن “التصميم الجديد يتألف من 5 أرقام على الجانب اليميني للوحة، ورقمين على الجانب اليساري، وفي الوسط صورة العلم السوري، وكلمة سورية”.

وكان مدير المؤسسة قد توقع أنه عند إقلاع مشروع لوحات السيارات الجديدة، فإنه سيحقق إيرادات سنوية لخزينة الدولة تفوق 5 مليارات ليرة سورية.

وفي منتصف عام 2019، حددت وزارة النقل كلفة تبديل لوحات السيارات القديمة باللوحات الجديدة، مؤكدةً أنها لن تكون مرتفعة على السائقين، وأنها ستكون بحدود 5 آلاف ليرة سورية أكثر أو أقل بقليل، أي أنها لن تتعدى الرسوم التي يتم تقاضيها حالياً.

أثر برس 

اقرأ أيضاً