أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

‏لارتفاع أسعارها.. خلطة من أوراق الأشجار والأعشاب بديلاً عن المتة في قرى ريف طرطوس

by Athr Press G

خاص|| أثر برس دفع الارتفاع الكبير في أسعار المتة، الكثيرين من “شرّيبتها” إلى البحث عن البديل الأوفر والأكثر فائدة للجسم، ففي القدموس بريف طرطوس استغنى عدد من الأهالي عن المتـة بخلطة من الأعشاب وأوراق الأشجار، مستندين في ذلك إلى أن هذه الخلطة أكثر فائدة للجسم وأوفر على الجيب الذي لم يقو على تحمل المزيد من النفقات.

يقول “صالح” وهو من أهالي القدموس لـ”أثر”: “ارتفاع سعر المتة جعلها عبئاً مادياً لا يمكن تحمله مع الاستهلاك الكبير لها، لذلك تم الاستعاضة عنها بخلطة مؤلفة من أوراق الريحان، الزيتون، البطم، الزوفا، البابونج، حيث يتم قطف الأوراق وتيبيسها بوضعها في الشمس، ثم طحنها لتصبح ناعمة كما المتة، ويتم إضافة الماء الساخن إليها وشربها كالمتة”.

ودافع صالح عن هذه الخلطة التي بدأت تنتشر تدريجياً في قرى طرطوس، بأنها ذات فائدة كبيرة، مدللاً بالبابونج والزوفا والريحان والزيتون، ناهيك عن توفرها في جبال المحافظة، فلا تكلف الأهالي أي أعباء مادية، وإن لم تتوفر للبعض فإن أسعارها مقبولة قياساً بعبوة المتة وزن 200 غرام التي يتراوح سعرها بين 14-15 ألف ل.س.

بدورها، أكدت “أم جود” أن طعم هذه الخلطة أطيب من المتة، وهي أفضل منها بكثير، مدللة بأن المتة تعتبر من المنبّهات كالقهوة والشاي، وهي مدرّة للبول، لذلك فإن تجفيف ورق أي نبات أكثر فائدة منها، مشيرة إلى أنها تضيف للخلطة بعض النباتات العطرية كالزعتر والشيح.

الخلطة نفسها، اعتمدت عليها “سامية” مع إضافة إكليل الجبل، ملّيسة، مريميّة، ورد مجفف، وقالت: “على الأقل نحن نشرب أعشاب نعرف مصدرها ونصنع الخلطة على ذوقنا ونعلم مكوناتها، فضلاً عن أنها أكثر فائدة للجسم”.

وأشارت إلى أنها اعتمدت الخلطة بديلاً عن المتة في “ضيافة” جاراتها وأقاربها، وكلهم أعجبوا بطعمها الطيب، وباتوا يشربونها في منازلهم بديلاً عن المتة التي تعد مشروباً أساسياً في محافظات عدة وليس في طرطوس فقط.

بدورها، قالت خبيرة التغذية ريم حسون لـ”أثر” إن ارتفاع الأسعار ساهم في تغير العادة الشرائية لدى الأهالي ودفعهم إلى البحث عن البدائل، ومن الجيد أن نبحث عن البدائل الأكثر فائدة من جهة، وذات جدوى اقتصادية للعائلات من جهة ثانية، مضيفة: من المعلوم للجميع الفوائد الكبيرة لنباتات البابونج، الزوفا، المليسة، المريمية، وغيرها من النباتات التي يشربها الأهالي بديلاً عن مادة المتة.

وأشارت حسون إلى أنه يوجد في الجبال الساحلية أنواع عدة من النباتات الطبية والعطرية التي تعد مشروباً أساسياً صحياً للجسم وتتمتع بفوائد عدة خاصة للجهاز التنفسي والأمعاء.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً