أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

لأول مرة في الساحل السوري.. عمل جراحي نوعي ينقذ مريض توقف قلبه 40 مرة!

by Athr Press G

خاص || أثر برس أجرى طاقم طبي في مستشفى تشرين الجامعي بمدينة اللاذقية، عملية زرع جهاز إعادة تزامن قلبي مع مزيل الرّجفان، في عمل جراحي يعد الأول من نوعه في الساحل.

وأوضح رئيس شعبة القثطرة القلبية في المستشفى، والطبيب الذي قام بالعمل الجراحي د.إياس الخير  ل”أثر”، أن مريض (40 عاماً ) راجع قسم الأمراض القلبية بحالة تسرعات بطينيّة ناكسة ومتكررة حتى مع الصدم الكهربائي أكثر من 40 نوبة تسرع خلال 72 ساعة، مشيراً إلى أنه تم زرع ناظم خطا “مؤقت” للسيطرة على التسرعات المتكررة بال Anti Tachycardia Pacing، ليتم بعدها إجراء قثطرة قلبية ونفي السبب الإكليلي، وذلك لأن المريض معروف باعتلال عضلة قلبية توسعي شديد الدرجةQRS=180, EF=20 , LVEDd=75, LBBB وبتسرع بطيني معنّد على العلاج بمضادات اضرابات النظم الدوائية ويتم في كل مرة إعادة النظم بالصدم الكهربائي الخارجي المتزامن.

وأضاف الخير: تم زرع جهاز إعادة التزامن القلبي مع مزيل الرّجفان CRT-D للمريض، وذلك لتحسين أعراض قصور القلب ونتاج القلب مع مزيل الرّجفان الذي يتولى مهمة تثبيت اضطرابات النظم في حال حدوثها.

وحول عمل الجهاز، أوضح الخير أن الجهاز يرسل ويستقبل إشارات كهربائية من البطين الأيمن والبطين الأيسر والأذينة اليمنى، وتحفّز هذه الإشارات البطينين للانقباض بطريقة أكثر تناسقاً لتحسين عملية ضخ الدم، كما يحتوي الجهاز على مقوّم نظم القلب ومزيل الرّجفان الذي يمكنه إرسال صدمة كهربائية لإعادة ضبط نظم القلب عند حدوث اضطرابات النظم الخطرة.

وبيّن الخير أن الجهاز يعمل على تقوية قلب المريض فإذا كانت كفاءة القلب أقل من 30% يعمل على زيادتها بنسبة 15%، مدللاً بأن المريض الذي تم زرع الجهاز له كانت كفاءة القلب لديه 15%، وأصبحت بعد زرع الجهاز 30%، وعندما تتحسن كفاءة القلب وقوته تتحسن تدريجياً حياة المريض وفعاليته الفيزيائية كالمشي والحركة والحالة الدماغية عبر زيادة تروية الدماغ.

وأكدّ الخير أن الجهاز يقوم مقام الصدمة الكهربائية الخارجية في حال توقف القلب حيث يقوم بعمل صدمة أوتوماتيكية كهربائية من الداخل بحيث يعطي 100 مرة من الصدمات الكهربائية بعد توقف القلب، فميّزة الجهاز أنه أوتوماتيكي، مبيناً أن هذا العمل الجراحي يعد من العمليات النادرة في سوريا.

وحسب الخير، يمكن برمجة الجهاز من الخارج، ويعمل على تقوية القلب الضعيف وبالتالي يقلل من حوادث توقف القلب، إذ تبدأ حوادث توقف القلب عندما تنخفض كفاءة القلب عن 30%، مؤكداً أن الجهاز مُسجّل ومرخّص لدى وزارة الصحة.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً