أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

كيلو الملوخية في الرقة بـ 800 ليرة.. تباين واضح بالأسعار بين المحافظات

by Athr Press G

خاص|| أثر برس يشهد موسم بيع “الملوخية” تفاوتاً كبيراً في الأسعار بين منطقة وأخرى، ففي حين طرحت في مدينة الرقة بسعر 800 ليرة للكيلو الواحد يوم الأربعاء، سجلت أسعاراً وصلت لـ 10 آلاف ليرة في حلب.

يختلف سعر بيع الملوخية حسب طريقة البيع، حيث تقول مصادر محلية في الرقة لـ”أثر برس” إن الملوخية بأغصانها تباع بسعر 800 ليرة إذا كانت بورقة حجم صغير، ويصل السعر لـ 950 ليرة للحجم الكبير، في حين أنها تباع بسعر يتراوح بين 3500 – 4000 إذا كانت مقطوفة (أوراق لوحدها).

وسجل سعر الملوخية بأغصانها في أسواق الحسكة 2000 ليرة، وبسعر 6500 إذا كانت مقطوفة، فيما سجل السعر في مدينة حلب 10 آلاف ليرة للملوخية المقطوفة.

تقول السيدة “أم جابر” من مدينة الرقة إنها اشترت 30 كيلو لتجفيفها كمونة لفصل الشتاء، وتتوقع ألا تزيد الكمية بعد التجفيف عن 5 كيلو غرامات فقط، وهي كمية قليلة قد لا تكفيها الشتاء، إلا أن دخل أسرتها لا يحتمل أكثر من ذلك.

فيما تقول السيدة “غادة”، التي تسكن مدينة الحسكة إنها لن تقدر على شراء أكثر من 10 كغ لتخزينها للشتاء القادم، لكن لن تكون كافية لأكثر من “طبختين” فقط، إذا لا يحتمل راتب زوجها الموظف الحكومي إنفاق أكثر من 65 ألفاً على “الملوخية”.

ويشتكي فلاحو الرقة من صعوبات نقل المحصول إلى الأسواق، وانخفاض أسعار البيع بالجملة مقارنة بأسعار مدن أخرى مثل دير الزور والحسكة، إلا أن عملية نقل المحصول إلى أسواق المدن الأخرى صعبة بسبب العوائق التي تفرضها “قسد”، عبر حواجزها المنتشرة على الطرقات، ويقول أحد الفلاحين مفضلاً عدم الكشف عن اسمه: “فرق السعر سندفعه إتاوات لحواجز قسد تحت مسمى الجمرك، لذا البيع في أسواق الرقة أفضل وأضمن”.

سعر الملوخية المجففة أيضاً سجل فروقات، فالكيس بسعة 1 كغ، يباع في أسواق الحسكة بـ 42 ألفاً، بينما يباع بسعر 50 ألف ليرة في أسواق حلب ودمشق، وهو سعر مرتفع كون محتوياته مجففة من الموسم الماضي.

وتعد الملوخية واحدة من الأطباق الأكثر شهرة في سوريا، لكن الأسعار تبدو مرتفعة جداً مقارنة بالعام الماضي.

الرقة

اقرأ أيضاً