أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

كيف تحمي حسابتك الالكترونية من القرصنة؟

by Athr Press M

باتت مسألة حماية الحسابات على مواقع التواصل أكثر أهمية مما سبق، بعذ الفضائح المدوية التي طالت فيسبوك  بالنسبة للعديد من المستخدمين، وبات مسلماً به أنه يجب على كل مستخدم الاهتمام بتأمين حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل آمن لأنه لا يعلم متى قد يتم اختراقه.

في ما يلي 5 إجراءات مهمة لحماية حساباتك على فيسبوك وتويتر وهي كالتالي:

1- الحفاظ على قفل الشاشة في جميع أجهزتك:

يجب عليك دائماً أن تضبط إعدادات أي جهاز تستخدمه بحيث يتم تفعيل غلق الشاشة بعد مدة قصيرة جداً من توقفك عن استخدام الجهاز، وذلك لمنع أي اختراق لحساباتك في حالة فقدان الجهاز أو استغلال أحد المحيطين بك لعدم تواجدك بجوار الجهاز وقيامه بالاطلاع على بيانات قد تسهل له عملية الاختراق فيما بعد.

2- كلمات مرور قوية غير مكررة وخاصية المصادقة الثنائية:

يعتبر استخدامك لكلمة مرور مختلفة لكل حساب من حساباتك من أهم خطوات التأمين مع الحرص على أن تكون كلمات المرور قوية يصعب تخمينها، وذلك لتجنب التعرض للاختراق الذي قد يتم عن طريق استخدام عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك وتخمين عدة كلمات مرور بواسطة أحد برمجيات القرصنة.

3- التحكم في كل أجهزتك من أي مكان:

معظمنا يستخدم أكثر من جهاز للدخول على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، مثلاً فقد تستخدم هاتفك أثناء تنقلك خارج المنزل بينما تستخدم جهاز كمبيوتر أثناء تواجدك في العمل، ولهذا فإن فيسبوك يتيح للمستخدمين إمكانية مراقبة وتتبع الأجهزة التي يستخدمونها للدخول إلى حساباتهم.

4- الحد من صلاحيات تطبيقات الطرف الثالث:

بالرغم من أنه من الصعب على القراصنة استغلال أحد تطبيقات الطرف الثالث الموثوقة لاختراق حساباتك، ولكن ينصح بأن تقوم بمراجعة كل تطبيقات الطرف الثالث التي منحتها صلاحية الدخول إلى حساباتك وكذلك حذف أي تطبيقات لا تحتاجها.

5- مراقبة ما تنشره من معلومات شخصية عن نفسك

ينصح بتقليل حجم المعلومات الشخصية التي تنشرها عن نفسك على حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، كما ينصح بإغلاق أي حسابات لم تعد تستخدمها منذ فترة طويلة بحيث تكون حساباتك التي تتابعها باستمرار هي محور الاهتمام والمتابعة.

اقرأ أيضاً