أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

كيري يكشف أكثر لحظات “نتنياهو” ضعفاً

by Athr Press R

كشف وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري عن جوانب من علاقته مع رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، مشيراً إلى أنه صدم بمظهر الأخير أيام الحرب بين “إسرائيل” وحماس عام 2014، بحسب ما أفد موقع “مكان” العبري.

وأشار كيري في كتاب المذكرات الذي سيصدر الثلاثاء المقبل ونشرت وسائل الإعلام  مقتطفات منه أمس السبت، إلى أنه لم ير نتنياهو “مغلوباً على أمره، ويفتقد الحيوية والتبجح الذي يتميز به عادة”، كما رآه حين التقاه بعيد نجاح صواريخ “حماس” في إجبار الكيان على إغلاق مجاله الجوي ووقف حركة الطيران من وإلى مطار “اللد” صيف 2014.

وكتب كيري: “لقد أثّرت في نفسي رؤية نتنياهو لأول مرة تحت الضغط، كان نتنياهو في أكثر لحظاته ضعفاً منذ أن تعرفت عليه”.

وكشف كيري أن “نتنياهو” هو الذي اقترح مشروعاً لوقف إطلاق النار خلال حرب 2014 تضمن تنازلات لحماس، مشيراً إلى أن “نتنياهو” قام بتسريب مسودة المشروع وروّج له على أنه أفكار تقدمت بها حركة حماس.

وكتب كيري أن رغبة “نتنياهو” في إجراء لقاء معي على إنفراد “كرس لدي انطباعاً في البداية بأنه مستعد لتحمل المخاطر لإنجاز التسوية، وهذا ما دفعني لإقناع أوباما بالتعامل بجدية أكبر مع الجهود الهادفة للتوصل لتسوية الصراع”.

وأضاف كيري أن “نتنياهو” قال له: “سأحاول التقدم في مسار التسوية، لكن عليكم أن تعرفوا أمرين أساسيين، وهما أن العرب في هذه المنطقة يكذبون كل الوقت، وهذا لا تدركونه أنتم الأميركيون، إلى جانب أنه أقصى ما يمكن أن أوافق عليه قد لا يلبي الحد الأدنى الذي يصر عليه أبو مازن”، تصريحات “نتنياهو” في ذلك الوقت كانت تأتي على الرغم من التضامن الكامل لدى المملكة السعودية مع “إسرائيل”.

وكانت الخطة تنص في ذلك الوقت على انسحاب الكيان من الضفة الغربية، ونشر قوات أمريكية على حدود الدولة الفلسطينية المستقبلية، مع السماح لجيش الكيان بالرد على أي تهديد أمني من الجانب الفلسطيني.

اقرأ أيضاً