أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

كوريا الشمالية تهدم موقع تجاربٍ نووي قبيل قمة سنغافوة

by Athr Press M

أعلنت كوريا الشمالية تفجيرها لموقع خاص بالتجارب النووية، اليوم الخميس، وذلك  قبيل اللقاء المرتقب الذي سيجم زعيمها كيم جونغ أون بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في سنغافورة منتصف الشهر المقبل.

وأكدت كوريا الشمالية التزامها بوعودها التي قطعتها أمام المجتمع الدولي وهدمت موقع تجاربها النووي، بحضور صحفيين أجانب، وفق وكالة “يونهاب للأنباء” الكورية الجنوبية.

وأجرت كوريا الشمالية كل تجاربها النووية في موقع “بونغي ري”، المؤلف من أنفاق محفورة تحت جبل مانتاب شمال شرقي البلاد، وأحدثها في أيلول 2017، والتي قالت بيونغ يانغ إنه تم خلالها تجربة قنبلة هيدروجينية.

وسمحت بيونغ يانغ لمجموعة صحفيين بالوصول إلى موقع “بونغي ري”، للاطلاع على وعدها بوقف التجارب السرية وإطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

وكانت وزارة الخارجية الكورية أعلنت في بيان أصدرته في 12 أيار الجاري، أن عملية تفكيك موقع التجارب النووية ستبدأ بتفجير كل الأنفاق في الموقع، ثم سيتم إغلاق مداخل الأنفاق بشكل كامل، وتفكيك المرافق الأرضية مثل مرافق المراقبة والمختبرات.

وتعرض اللقاء المرتقب لتهديدات عديدة بالإلغاء من الجانب الكوري، بعد تصريحات لمستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، الذي شبه كوريا بليبيا.

وأوضحت واشنطن قبل انعقاد القمة أنها تريد نزع الأسلحة النووية بشكل كامل، بشكل يمكن التحقق منه ولا عودة فيه.

لكن بيونغ يانغ تعهدت بأنها لن تتخلى عن ردعها النووي، ما لم تشعر بالأمان من ما تصفه بالعدائية الأمريكية، خصوصاً بعد خروج الرئيس الأمريكي من الاتفاق النووي الإيراني.

اقرأ أيضاً