أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

كهرباء حمص تحسن واقع التيار الكهربائي في عدة قرى بالريف الشرقي

by Athr Press G

خاص || أثر برس أنهت ورشات شركة كهرباء حمص أعمال تركيب مركز تحويل أرضي 630 KVA في قرية الريان في ريف حمص الشرقي، بهدف تحسين التيار الكهربائي في الحيين الشمالي والجنوبي وعند الطريق الرئيسي للقرية.

وقال مصدر في شركة كهرباء حمص لـ “أثر برس”، إن المشروع سيعمل على تخفيف الضغط الحاصل على مركزي التحويل في القرية بالتزامن مع إجراء صيانة كاملة للشبكة الكهربائية لتخفيف الحمولات عليها منعاً لحصول أعطال جديدة ولاسيما خلال فصل الشتاء المقبل، مبيناً أن قيمة المشروع بلغت 12 مليون ليرة سورية

وأضاف المصدر أنه تم إجراء عملية كشف ومسح للخط 20 KVA في قرية الوازعية في ريف حمص الغربي وقياس الحمولات على المحولات الكهربائية في قريتي الوازعية ومراسيا التابعتين لناحية تلكلخ.

بالتوازي مع ذلك، تقوم الورشات بنصب وصب أبراج التوتر المتوسط في المنطقة حيث بلغت الكلفة التقديرية للمشروع نحو 13.5 مليون ليرة سورية.

كذلك قامت ورشات شركة الكهرباء بتجهيز مركز تحويل قرية حميمة في ريف حمص الغربي بمحولة استطاعة 100 KVA ، كما جهّزت الورشات أيضاً مركز تحويل هوائي بمحولة استطاعة 100 KVA في قرية مشتى محلي التابعة لناحية تلكلخ حيث تم تجهيز المركزين بشكل كامل.

وأشار المصدر إلى أن شركة كهرباء حمص تسعى لتحسين واقع التيار الكهربائي والحفاظ على استقراره ولاسيما في المناطق الريفية وقبل حلول فصل الشتاء المقبل.

يشار إلى أنه تم تركيب أول عنفة رياح لتوليد الكهرباء قرب منطقة شين في ريف حمص الغربي، حيث تعتبر هذه العنفة الخطوة الأولى من نوعها على مستوى سورية في مجال الطاقات المتجددة.

وهذه العنفة هي واحدة من مجموعة عنفات يجري العمل على تصنيعها من قبل المجمع السوري-الأوروبي بتقنيات عالمية وبجهود كوادر وطنية.

حيدر رزوق – حمص

اقرأ أيضاً