أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

كهرباء اللاذقية لـ “أثر”: قيمة التعديات على الشبكة الكهربائية منذ بداية العام تجاوزت المليار و800 مليون!

by Athr Press B

خاص|| أثر برس فيما تتكرر حالات السرقة التي تتعرض لها الشبكة الكهربائية في اللاذقية، كشف مدير عام شركة كهرباء اللاذقية المهندس جابر عاصي لـ “أثر” أن إجمالي قيمة التعديات على الشبكة الكهربائية في المحافظة منذ بداية العام وحتى تاريخه تجاوزت مليار و800 مليون ل.س.

وأوضح عاصي لـ “أثر” أنها تضمنت سرقة أمراس وكابلات كهربائية (نحاس، ألمنيوم، ومقاطع مختلفة)، موزّعة على كافة أنحاء المحافظة بالإضافة إلى كابلات أرضية، وكابلات تغذي أبنية منها ما هو ضمن نطاق الأحياء السكنية.

وأشار عاصي إلى أن سرقات الكابلات الكهربائية تتم ليلاً أثناء فترة التقنين الكهربائي، خاصة عندما تكون الظروف الجوية سيئة.

وبيّن عاصي أنه يتم تأمين كابلات بديلة من مستودع الشركة العامة لكهرباء اللاذقية بعد اتخاذ الإجراءات القانونية وتنظيم الضبوط اللازمة، حيث لا توفر الشركة جهداً حتى عودة الشبكة الكهربائية التي تعرضت للسرقة لما كانت عليه سابقاً.

وأكد عاصي أنه خلال السنوات الأخيرة ازدادت أعمال التخريب المتعمدة والتعديات والتجاوزات التي تتعرض لها مكونات الشبكة الكهربائية في معظم المناطق بشكل ملحوظ واستغل ضعاف النفوس انقطاع الكهرباء خلال فترة التقنين لسرقة الكابلات والتجهيزات النحاسية بهدف الاستفادة من بيعهم لمادة النحاس التي ارتفع سعرها عالمياً بشكل غير مسبوق.

وبيّن عاصي أن السارقين يبيعون المقاطع النحاسية للكابلات بآلاف الليرات، في حين تكون قيمة المسروقات وكلفتها بملايين الليرات.

وختم مدير عام شركة كهرباء اللاذقية المهندس جابر عاصي كلامه لـ “أثر” قائلاً: “إن تكرار سرقة الشبكات الكهربائية يُثقل على كاهل شركة كهرباء اللاذقية”، مدلاً بأن الكابلات والأمراس النحاسية التي تم سرقتها كان يمكن استخدامها في تحسين الشبكة، ناهيك عن إرهاق ورشات الصيانة في الشركة وتشتيت جهودها وإهدار إمكاناتها المادية والمالية المرصودة لمعالجة مشاكل المناطق التي تحتاج الى صيانة وتبديل في الشبكة الكهربائية.

باسل يوسف ــ اللاذقية

اقرأ أيضاً