أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

الأردن ينوي إنشاء محطات تخزين الكهرباء الفائضة وخبير يطالب بتصريفها في سورية

by Athr Press H

تنوي وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية إنشاء محطات حديثة لتخزين كميات الكهرباء الفائضة عن حاجتهم، بعد أن أصبحت محطات التخزين الحالية غير قادرة على استيعاب كمية الكهرباء الزائدة.

وذكرت صحيفة “الرأي” الأردنية، أن مصدر مطلع في وزارة الطاقة والثروة المعدنیة الأردنية كشف عن نية الوزارة إنشاء محطات حدیثة، للمساهمة في تخزین كمیات الكھرباء الفائضة عن حاجة المملكة ومن ثم تصديرها.

بدوره، دعا خبير الطاقة هاشم عقل خلال حديثه مع الصحيفة إلى إنشاء محطات تقوية وتخزین للكھرباء الفائضة عن حاجة الأردني، والربط الكهربائي بين الأردن وسورية والعراق.

حيث اعتبر عقل أن الإنتاج الزائد للكهرباء خطأ مزدوج في ظل عدم وجود محطات تخزين للكهرباء الفائضة عن الحاجة حتى يتمكن الأردن من إعادة تصديرها، موضحاً أن استھلاك الكھرباء ينخفض طیلة فترة اللیل، وبالتالي تتشكل كمیات كبیرة من الكھرباء الفائضة، یمكن تصدیرھا إلى دول أخرى.

ومؤخراً، أبدت عدة دول اهتماماً بالقطاع الكهربائي في سورية، إذ أكدت مصادر لصحيفة “البيان” المصرية، أن مصر تدرس تصدير الطاقة الكهربائية إلى سورية خلال السنوات المقبلة، لا سيما بعد تحقيقها فائضاً كبيراً في الإنتاج، كما وقعت إيران عقوداً ومذكرات تفاهم لتحسين واقع الكهرباء منها إنشاء محطة توليد باللاذقية، إضافةً إلى أن روسيا صادقت على خريطة طريق للتعاون مع سورية في مجالي الكهرباء والنفط والغاز.

وخرجت العديد من محطات الكهرباء في سورية عن الخدمة خلال منذ بداية الأزمة، ووفقاً لما قاله وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي مطلع العام الحالي، فإن قيمة الخسائر التي لحقت بقطاع الطاقة قاربت 4 تريليون ليرة سورية.

اقرأ أيضاً