أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

كل شيء عن التصفيات الآسيوية المشتركة: المنتخب السوري في المجموعة الثانية مع اليابان

by Athr Press M

سحبت اليوم في كوالالمبور عاصمة ماليزيا قرعة الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية، وذلك في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بكوالالمبور.

وبسبب وجود 48 منتخباً للمرة الأولى في نهائيات كأس العالم 2026، فقد تم إجراء بعض التعديلات على نظام التصفيات الآسيوية التي تشهد مشاركة 46 منتخباً، إذ سيكون هنالك ثمانية مقاعد ونصف مخصصة لقارة آسيا، وفي هذه التعديلات فإن المنتخبات الـ20 الأقل تصنيفاً سوف تبدأ مشوار المنافسة في الدور الأول من التصفيات، ضمن سباق التأهل إلى النسخة الثالثة والعشرين من كأس العالم، التي تقام في كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

وستلعب المنتخبات العشرون 10 مواجهات في الدور الأول في مباراتي ذهاب يومي 12 و16 تشرين أول المقبل ويتأهل الفائزون العشرة لينضموا إلى 26 منتخباً في أعلى التصنيف تم تقسيمهم إلى 9 مجموعات تضم كل مجموعة 4 فرق تلعب بنظام الدوري من مرحلتين يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثالث والمنتخبات المتأهلة لهذا الدور تحجز مقاعدها للمشاركة في كاس آسيا 2027 المقررة في السعودية.

التصنيف الكامل وتوزيع المستويات في القرعة:

الدور الأول:
– المستوى الأول (المنتخبات المصنفة 27 إلى 36): هونغ كونغ الصين، إندونيسيا، الصين تايبيه، المالديف، اليمن، أفغانستان، سنغافورة، ميانمار، نيبال، كمبوديا.
– المستوى الثاني (المنتخبات المصنفة 37 إلى 46): ماكاو، منغوليا، بوتان، لاوس، بنغلادش، بروناي دار السلام، تيمور الشرقية، باكستان، غوام، سريلانكا

الدور الثاني:
– المستوى الأول (المنتخبات المصنفة من 1 إلى 9): اليابان، جمهورية إيران الإسلامية، أستراليا، كوريا الجنوبية، السعودية، قطر، العراق، الإمارات، عمان.
– المستوى الثاني (10-18): أوزبكستان، الصين، الأردن، البحرين، سوريا، فيتنام، فلسطين، قرغيزستان، الهند
– المستوى الثالث: لبنان، طاجيكستان، تايلاند، كوريا الشمالية، الفلبين، ماليزيا، الكويت، تركمانستان
– المستوى الرابع: المنتخبات العشرة المتأهلة من الدور الأول، ويتم نقل آخر فريق يتم سحبه إلى المستوى الثالث، لضمان تساوي عدد المنتخبات في كل المستويات.

وتقام قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم في عام 2024، حيث سيتم توزيع المنتخبات الـ18 المتأهلة إلى هذه المرحلة، على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026، في حين سيتم تحديد المقعدين المباشرين المتبقيين لقارة آسيا في الملحق القاري، بينما ستكون هنالك فرصة لمقعد إضافي في الملحق العالمي.

في الجهة المقابلة تنتقل المنتخبات الـ18 المتبقية من الدور الثاني لخوض الدور الثالث والنهائي من تصفيات كأس آسيا 2027 في السعودية، وسوف يتم لاحقاً الكشف عن مزيد من التفاصيل الخاصة بهذه المرحلة.

من جهة أخرى، وبحسب قرار لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في اجتماعها الأول الذي أُجري بتاريخ 1 تموز/يوليو 2023، فإن منتخب جزر شمال ماريانا لن يشارك في القرعة التي تقام يوم الخميس، علماً أنه مؤهل للمشاركة في تصفيات كأس آسيا 2027 في السعودية، ولكنه غير مؤهل للمشاركة في كأس العالم 2026.

قرعة الدور الأول:

يلتقي في الدور الأول أفغانستان مع منغوليا وجزر المالديف مع بنغلاديش وسنغافورة مع غوام واليمن مع سيريلانكا وميانمار مع مكاو وكمبوديا مع باكستان والصين تايبيه مع تيمور الشرقية وإندونيسيا مع بروناي وهونغ كونغ مع بوتان ونيبال مع لاوس.

وسيكون منتخب جزر شمال ماريانا قادراً على المشاركة في تصفيات كأس آسيا بدخول ملحق التصفيات، حيث ينضم إلى المنتخبات الخاسرة في الدور الأول من التصفيات المشتركة، للمنافسة على حجز مقعد في الدور النهائي من تصفيات البطولة القارية.

مجموعة متوازنة لسوريا:

وقع المنتخب السوري في المجموعة الثانية التي لم تخلُ من الصعوبة ولكن فرص منتخبنا فيها كبيرة للتأهل إلى الدور الثاني رفقة المنتخب الياباني وضمت إلى جانبهما كوريا الشمالية والفائز من ميانمار ومكاو.

أما باقي المجموعات فجاءت في الشكل التالي:
– المجموعة الأولى: قطر، الهند، الكويت، الفائز من الدور الأول 1 (أفغانستان – منغوليا)
– المجموعة الثالثة: كوريا الجنوبية، الصين، تايلاند، الفائز من الدور الأول 3 (سنغافورة – غوام)
– المجموعة الرابعة: عمان، قرغيزستان، ماليزيا، الفائز من الدور الأول 7 (الصين تايبية – تيمور الشرقية)
– المجموعة الخامسة: إيران، أوزبكستان، تركمانستان، الفائز من الدور الأول 9 (هونغ كونغ – بوتان)
– المجموعة السادسة: العراق، فيتنام، الفلبين، الفائز من الدور الأول 8 (إندونيسيا – بروناي)
– المجموعة السابعة: السعودية، الأردن، طاجيكستان، الفائز من الدور الأول 6 (كمبوديا – باكستان).
– المجموعة الثامنة: الإمارات، البحرين، الفائز من الدور الأول 4 (اليمن – سريلانكا)، الفائز من الدور الأول 10 (نيبال – لاوس)
– المجموعة التاسعة: أستراليا، فلسطين، لبنان، الفائز من الدور الأول 2 (المالديف – بنغلادش).

 

محسن عمران || أثر سبورت

اقرأ أيضاً