أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

كتل هوائية باردة قطبية تصل إلى سوريا.. الحرارة أقل من المعدل لأول مرة هذا الشتاء

by Athr Press B

خاص|| أثر برس كشف رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش في تصريح لـ”أثر” أن هناك اختلافاً كبيراً سيطرأ على درجات الحرارة في سوريا خلال الفترة القادمة.

وقال جاويش: “بعد أسبوع دافئ ودرجات حرارة أعلى من معدلاتها؛ ستنخفض درجات الحرارة انخفاضاً واضحاً خلال الأيام القليلة المقبلة، مع ظهور كتل هوائية باردة عدة قطبية المنشأ تصل تباعاً إلى منطقة الشرق الأوسط أولها ليل اليوم الخميس وتستمر يومي الجمعة والسبت؛ أما الثانية ستكون ليل الأحد القادم وتستمر يومي الاثنين والثلاثاء، فيما تكون الكتلة الهوائية الأبرد نهاية الأسبوع القادم”.

وذكر جاويش لـ”أثر” أن أفضل فرصة لهطول الأمطار هي يوم غد الجمعة خلال المنخفض الأول، ويومي الاثنين والثلاثاء مع المنخفض الثاني.

وأضاف جاويش: “أما الهطول الثلجي سيبدأ على المرتفعات الجبلية التي تزيد على 1500 متر يوم غد الجمعة، لكن ومع استمرار وصول الهواء البارد يتدنى مستوى الهطل الثلجي الأسبوع القادم إلى 1000 متر تقريباً”.

وحذر جاويش من النشاط على سرعة الرياح يوم غد، إذ ستتجاوز الهبات الـ75 كم/سا أحياناً.

وبيّن جاويش أن هذه الفترة الباردة ستستمر حتى بداية شهر شباط على الأقل تقريباً، لافتاً إلى أن درجات الحرارة ستصبح أقل من معدلاتها لأول مرة هذا الشتاء.

وختم رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش كلامه قائلاً لـ “أثر”: “الهطل الثلجي على مدينة دمشق ومعظم المناطق الداخلية مستبعد خلال الفترة الحالية والفرصة قد تكون موجودة بداية الشهر القادم نتحدث عنها بدقة أكبر مع اقتراب المدة الزمنية”.

وكانت عدة محافظات سورية شهدت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية متفاوتة الغزارة سجل أعلاها 41 مم في الناصرة بحمص.

وذكرت نشرة مشروع الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة أن نسب الهطل كانت كالتالي:

في ريف دمشق: سرغايا 4 مم والزبداني 2 مم ومضايا 3 مم.

وفي السويداء: عين العرب 7 مم والسويداء 4 مم وشهبا 1 مم، وصلخد 3 مم، والصورة الصغيرة 2 مم وشهبا 1 مم.

وفي محافظة درعا: تل شهاب ودرعا 4 مم والمسيفرة ونوى 3 مم، وبصرى 2 مم والشيخ مسكين 1 مم.

وفي محافظة القنيطرة: حضر 32 مم والقنيطرة 6 مم ونبع الصخر 5 مم.

وفي محافظة حمص: الناصرة 41 مم ومرمريتا 39 مم وشين 22 مم، وقلعة الحصن 38 مم، والعريضة 40 مم وتلكلخ 34 مم، والمخرم 4مم وحمص 3 مم والرستن 2 مم.

وفي طرطوس: القدموس 20 مم والشيخ بدر 11 مم ومشتى الحلو 16 مم ودريكيش 22 مم، وصافيتا 14 مم وحمام واصل 18 مم، والصفصافة 39 مم وطرطوس 4 مم.

وفي اللاذقية: مطار الباسل 3 مم والبهلولية 2 مم والمزيرعة 1 مم والقرداحة 4 مم والقطيلبية 7 مم.

وفي محافظة دير الزور: الميادين 1 مم.

دينا عبد

 

 

اقرأ أيضاً