أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

كأس العالم في قطر: المجموعة الخامسة.. هل تثبت الماكينات الألمانية جودتها؟

by Athr Press M

إذا فرض المنطق نفسه فإن أمر بطاقتي التأهل في المجموعة الخامسة في كأس العالم مونديال قطر 2022 محسوم بين ألمانيا وإسبانيا وتبقى المعضلة من منهما سيكون صاحب المركز الأول، فيما لا يبدو أن اليابان وكوستاريكا ستشكلان عائقاً لهما ولكننا تعودنا دائماً في كؤوس العالم على المفاجآت التي وصلت لحد المعجزات في البطولات الأولى، وربما يبرمج اليابانيون كومبيوترهم برمجةً جيداً ويخلطون الحسابات، وربما أيضاً يكون لبلد السياحة والفراشات كوستاريكا كلمة وفعل وتقضي أطول مدة ممكنة في قطر وتكون ضيفاً ثقيل الظل على الجميع.

الألمان قادرون دائماً

دائماً وفي أسوأ أحوالها تكون ألمانيا قادرة على فعل المستحيل كما فعلت في بطولات سابقة، كبطولة عام 1954 عندما فازت باللقب على حساب المجر 3-2 وخسرت أمامها في الدور الأول 8-3، فما بالكم وهي تضم في صفوفها نخبة لاعبي العالم كشتيغن ونوير وكروس وفيرنر وموسيالا وغوندوغان وغونتر وتشان وساني وغيرهم، ولديها أندية بحجم بايرن ميونيخ تصول وتجول في أوروبا تقلل من شأن وهيبة الفرق الأوروبية.

ألمانيا أحد المرشحين البارزين للقب وصلت 19 مرة للنهائيات وأحرزت اللقب 4 مرات والمركز الثاني مثلهم والثالث أيضاً مثلهم والرابع مرة واحدة، ولعبت في مشاركاتها 109 مباريات فازت بـ67 وتعادلت بـ20 وخسرت 22 وسجلت 226 هدفاً ومني مرماها بـ125 هدفاً.

في التصفيات الأوروبية وقعت في المجموعة العاشرة إلى جانب مقدونيا الشمالية ورومانيا وأرمينيا وأيسلندا وليشتنشتاين، ولم تواجه صعوبة كبيرة في التأهل؛ فخسرت بواحدة من مبارياتها العشر التي خاضتها وفازت بتسعة وحصدت 27 نقطة وسجلت 36 هدفاً ومني مرماها بـ4 أهداف.

وفي النتائج فازت على أيسلندا 3-0 و4-0 وعلى رومانيا 1-0 و2-1 وعلى ليشتنشتاين 2-0 و9-0 وعلى أرمينيا 6-0 و4-1 وعلى مقدونيا الشمالية 4-0 وخسرت أمامها 1-2.

إذاً ألمانيا بعظمتها وقوتها وتاريخها ستسجل حضورها القوي كما فعلت دائماً وقد تكون أحد طرفي النهائي.

ومن أبرز اللاعبين الألمان الذين مروا على تاريخها القيصر فرانز بيكنباور وسيب ماير ورومنيغه وجيرد مولر وشتيليكه وأوليفر كان وكلوزه وماتياس سامر وبالاك وزايلر وماتيوس.

الماتادور الإسباني يجدد شبابه

قد لا ينفع لإسبانيا في منافسات المجموعة الخامسة في كأس العالم أن دوريها أحد أقوى الدوريات في العالم وأن برشلونة وريال مدريد يضمان نخبة نجوم الكرة في الكوكب، لأن الفريق الإسباني الحالي مختلف عن فريق الأمجاد السابق الذي حصد بطولة أمم أوروبا 2008 و 2012 وكأس العالم عام 2010؛ فذاك الفريق كان استثناءً بكل شيء بما ضمه من لاعبين قل نظيرهم كتشافي وإنييستا وراموس وكاسياس وتوريس وبويول وبيكيه وديفيد فيا وغيرهم، على حين تختلف الأمور عند الفريق الحالي الذي على ما يبدو أن مشاركته سيكون لها حدوداً لقلة خبرة لاعبيه.

لعبت إسبانيا في المجموعة الثالثة بالتصفيات الأوروبية في طريقها إلى قطر إلى جانب السويد واليونان وكوسوفو وجورجيا ففازت على جورجيا 2-1 و4-0 وعلى كوسوفو 3-1 و2-0 وتعادلت مع اليونان 1-1 وفازت 1-0 وخسرت أمام السويد 2-1 وفازت 1-0.

ربما ينجح الماتادور الإسباني في الوصول لأدوار متقدمة إن لعب بشجاعة بعيداً عن الخوف من الخسارة الذي لمسناه في الآونة الأخيرة لدى مدربه لويس إنريكي الذي يلعب على مبدأ المهم ألا نخسر وإن حدث الفوز فذلك أمر رائع.

ومن اللاعبين الذين سيشاركون مع المنتخب الإسباني في قطر بيدري وجافي وتوريس وأولمو وأسينسيو وفاتي وموراتا ومورينيو وغارسيا وبوسكيتش.

هل يحل الكومبيوتر الياباني الشيفرات؟

تطورت الكرة اليابانية تطوراً كبيراً وسجلت حضورها القوي سواء في آسيا أم على صعيد المنافسة في نهائيات كأس العالم، ولم تعد تكتفي بدور الضيف بل تجاوزته لتسجل اسمها وتفرض هيبتها على الجميع.
ففي مشاركاتها الست في كأس العالم تجاوزت دور المجموعات ثلاث مرات وخرجت منه مثلها وعندما تخرج من الدور الثاني كان خروجها يحدث بصعوبة، ففي بطولة 2002 خرجت أمام تركيا بهدف و2010 أمام البارغواي بفارق ركلات الترجيح و2018 أمام بلجيكا بثلاثة أهداف لهدفين بعد أن كان المنتخب الياباني متقدماً بهدفين نظيفين.

وفي مشاركات الكومبيوتر الياباني الست في النهائيات لعب 21 مباراة فاز بـ5 وتعادل بـ5 وخسر 11 وسجل 20 هدفاً ومني مرماه بـ29 هدفاً.

لم يتعب المنتخب الياباني كثيراً في الدور الأول من التصفيات الآسيوية لتجاوز فرق مجموعته التي ضمت إلى جانبه طاجكستان وقيرغيزستان ومنغوليا وميانمار؛ ففاز بجميع مبارياته الثماني وسجل 46 هدفاً وسُجِّل بمرماه هدفين فقط وحصد الـ24 نقطة الممكنة.

فاز اليابانيون على ميانمار 2-0 و10-0 وعلى منغوليا 6-0 و14-0 وطاجكستان 3-0 و4-1 وقيرغيزستان 2-0 و5-1.

في الدور الثاني واجه المنتخب الياباني بعض الصعوبة واحتل المركز الثاني خلف السعودية في المجموعة التي ضمت إلى جانبهما أستراليا وعمان والصين وفيتنام؛ فلعب 10 مباريات فاز بـ7 وتعادل بواحدة وخسر اثنتين وسجل 12 هدفاً ومني مرماه بأربعة أهداف وحصد 22 نقطة.

تبادل المنتخب الياباني الفوز مع عمان بهدف وفاز على الصين 1-0 و2-0 وخسر أمام السعودية 1-0 وفاز 2-0 وفاز على أستراليا 2-1 و2-0 وعلى فيتنام 1-0 وتعادلا 1-1.

من أبرز لاعبي اليابان هاشيموتو وموريشيما وياماني وناكاياما وإينوي وهم قادرون على إزعاج أي فريق.

هل تطير الفراشات الكوستاريكية في قطر؟

ينتظر الكوستاريكيون أن يطير منتخبهم ويحلق عالياً كما فعل في بطولة 2014 عندما وصل للدور ربع النهائي وخرج أمام هولندا بفارق ركلات الترجيح، وتجاوز في دور المجموعات ثلاثة منتخبات سبق لها أن فازت بالكأس وهي الأرغواي وإيطاليا اللتان فاز عليهما بنفس النتيجة 3-1، وإنكلترا التي تجاوزها بهدف وفي الدور الثاني ثم تجاوز اليونان بركلات الترجيح، كما وصل عام 1990 للدور الثاني.

وفي مشاركاته الخمس لعب منتخب كوستاريكا 18 مباراة فاز بـ5 وتعادل بـ5 وخسر 8 وسجل 19 هدفاً وسُجِّل في مرماه 28 هدفاً.

في تصفيات أمريكا الجنوبية لعب 18 مباراة فاز بـ7 وتعادل بـ5 وخسر 6 وسجل 27 هدفاً وسُجِّل في مرماه 19 هدفاً ونال 26 نقطة بعدما جاء رابعاً في المجموعة خلف البرازيل والأرجنتين والأرغواي.

فازت كوستاريكا على الأرغواي 4-2 وخسرت أمامها 0-1 وخسرت أمام الأرجنتين 0-1 وتعادلتا 1-1 وفازت على بوليفيا 3-2 و3-0 وعلى كولومبيا 6-1 وتعادلتا 0-0 وخسرت أمام البرازيل 0-2 وتعادلتا 1-1 وخسرت أمام البيرو 1-2 وتعادلتا 1-1 وفازت على البارغواي 2-0 وخسرت 1-3 وفازت على تشيلي 2-0 وتعادلتا 0-0 وفازت على فنزويلا 1-0 وخسرت 1-2.

عميد لاعبي كوستاريكا سيلسو بورغيس الذي لعب 153 مباراة دولية، أما الهداف فهو فونسيكا بـ47 هدفاً، ومن أشهر لاعبيها الذين سيشاركون مع المنتخب في قطر جويل كامبل لاعب مونتيري المكسيكي وكالفو مدافع قونيا سبور التركي ودوارتي لاعب الوحدة السعودي ولويس دياز لاعب كولومبوس الأمريكي.

فهل تقوى أجنحة الفراشات على التحليق عالياً في كأسٍ عالي الحرارة أم ستعود سريعاً لتستمتع بطبيعة بلادها الخلابة؟.

محسن عمران || أثر سبورت

اقرأ أيضاً