أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

بعد تتويج الوحدة.. انتقادات واسعة تطال نظام بطولة كأس الجمهورية لكرة السلة

by Athr Press M

خاص || أثر سبورت

توّج نادي الوحدة بلقب كأس الجمهورية لكرة السلة بعد فوزه في المباراة النهائية على أهلي حلب، الأربعاء الماضي.

نظام البطولة كان مضغوطاً بشكل مكثف للغاية، إذ لعبت 8 أندية بنظام خروج المغلوب على مدى 3 أيام فقط مرحلتي الدور الأول ونصف النهائي، ثم تبعها يوم استراحة بعد ذلك حددت المباراة النهائية.

البطولة ظهرت بأداء باهت فنياً ولم تصل أي مباراة إلى المستوى الفني المطلوب.

من جانبه، قال المدرب عبود شكور، مدرب نادي الجلاء لموقع “أثر”: “نظام البطولة بشكل مجرد يطبق في بعض دول أوروبا كإسبانيا وبنظام خروج المغلوب، ولكن يجري ذلك خلال الدوري في الوقت الذي يكون فيه اللاعبون جاهزين ويتدربون ويلعبون مباريات”.

وأضاف: “لكن في حالتنا تم تطبيقه بشكل خاطئ؛ فهناك فترة زمنية طويلة بين الدوري والكأس، والأندية التي لم تتأهل للفاينال فور متوقفة منذ 5 أشهر وتقوم بدعوتها للمشاركة في بطولة الكأس هذا غير منطقي، البطولة لم تحقق الغاية الفنية المطلوبة؛ فبعض الفرق لعبت مباراة أو اثنتين وبمستوى ضعيف وخرجت، كما أن نظام خروج المغلوب لا يعطي أي فرصة للتعويض”.

وتابع: “اللاعبون غير جاهزين بدنياً ونسبة التسجيل ضعيفة والسكورات قليلة جداً لا تتجاوز 60 نقطة، وبالتالي لا توجد أي فائدة على اللاعبين والفرق والسلة السورية بشكل عام”.

بدوره، قال المدرب هيثم جميل لموقع “أثر”: “هناك أعذار غير منطقية من قبل بعض الأندية على نظام المسابقة، على الرغم من أن الجميع يعرف أن هناك بطولة كأس وعلى العكس تأخرت أسبوعاً بالحد الأدنى، ومنذ شهر الجميع يعلم بالمسابقة”.

وأضاف: “نظام المسابقة يتناسب مع الضغط الذي نواجهه من خلال النوافذ والدوري الطويل وعدم توافر الصالات بشكل كاف وهي فكرة مقبولة، ويجب أن تتوفر لدى الأندية روزنامة واضحة حتى تعمل وفقها”.

كما علق على نظام البطولة المدرب عدي خباز المتوج بالبطولة مع نادي الوحدة، حيث قال لموقع “أثر”: “البطولة بالشكل التي أقيمت به لا توجد فيها أي فائدة فنية وبالعكس كانت مضرة، فبعد توقف شهر أو شهرين يلعب الفريق خلال 5 أيام كأس الجمهورية وبطريقة خروج المغلوب والفرق متوقفة ولم تحضر بدنياً أو فنياً فانعدمت الجدوى”.

وأضاف: “نهائي الكأس كما هو معروف يقام في دمشق ولكن هذه المرة تقرر في حماة غير أن الصالة لا تتسع جماهير لمثل هذه البطولة ونظام التهوئة غير مناسب، إضافة لموضوع التجهيزات التقنية غير المتوفرة في الصالة”.

يذكر أن الاتحاد السوري لكرة السلة أقام بطولة كأس الجمهورية في مدينة حماة ساعياً للحياد بين الأندية المشاركة في البطولة.

باسم بدران

اقرأ أيضاً