أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

قُدرت بـ “ملياري ليرة تركية”.. صحيفة تكشف عن قيمة استثمارات السوريين في إسطنبول

by Athr Press B

أصدرت غرفة تجارة إسطنبول دراسة إحصائية تضمنت قيمة استثمارات وعدد شركات السوريين في تركيا وعاصمتها إسطنبول.

وكشفت صحيفة “يني شفق” التركية عن قيمة تلك الاستثمارات، التي قُدرت بـ “ملياري ليرة تركية”، وذلك عبر اطلاعها على دراسة (رواد الأعمال السوريين في اقتصاد إسطنبول) الصادرة عن غرفة تجارة إسطنبول.

وأوضحت الدراسة أن إجمالي رأس مال الشركات السورية والشركات التي تتشارك برأس المال مع السوريين والتي تعمل في أعمال مختلفة، بلغ ملياري ليرة تركية.

وأفادت الدراسة بأن السوريين أسسوا 6 آلاف و176 شركة في إسطنبول منذ بداية عام 2018 ولغاية نيسان 2021 الماضي، بينما يقدر عدد الشركات السورية بنحو 20 ألف شركة، بما في ذلك رواد أعمال سوريون غير مسجلين.

وبلغ عدد الشركات ذات المشاريع المشتركة الأجنبية والتي يسهم فيها السوريون برأس المال، 762 شركة في إسـطنبول وحدها، و9 آلاف و131 شركة في عموم تركيا.

في وقت سابق، أفادت صحيفة “جمهورييت” التركية بأن عودة السوريين إلى بلادهم، أو هجرتهم من تركيا باتت تزعج أرباب العمل الذّين يعتمدون على السوريين كعمالة رخيصة خاصة في ولاية إسـطنبول، موضحة أن رحيل السوريين أدى إلى نقص في الكوادر في عدد من القطاعات وخاصة في قطاع المنسوجات.

يُشار إلى أن القدرة الإنتاجية في بعض المعامل التركية انخفضت 30% بعد مغادرة عدد من السوريين الأراضي التركية، بحسب صحيفة “تركيا”.

أثر برس

اقرأ أيضاً