أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

قناة عبرية: إسرائيل قدمت مبادرة تاريخية لدول الخليج العربية

by Athr Press R

قدم وزير خارجية الكيان الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، مبادرة واسعة لدول الخليج العربية لإبرام اتفاق ثنائي بينها و”إسرائيل” للتركيز على مواجهة إيران.

وأفادت “القناة 12” العبرية، في تقرير نشرته مساء السبت، بأن كاتس قدم هذه المبادرة، التي وضعها بدعم رئيس الوزراء الكيان بنيامين نتنياهو، لعدد من وزراء خارجية دول الخليج العربية والمبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، خلال اجتماعات عقدها على هامش أعمال الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أواخر سبتمبر الماضي.

وأوضحت القناة أن “هذه المبادرة تهدف إلى إنهاء النزاع مع دول الخليج”، مشيرة إلى أن “الفكرة التي تتمحور حولها هذه الجهود، تتمثل باستغلال المصلحة المشتركة ضد إيران من أجل تطبيع العلاقات”.

وشدد التقرير مع ذلك على أن المبادرة لا تنص في هذه المرحلة على إمكانية توقيع اتفاقيات سلام كاملة بسبب بقاء الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.

كما تنص المبادرة على عدم انضمام أي من طرفي الاتفاق (إسرائيل أو دول الخليج العربية) إلى ائتلاف أو منظمة أو تحالف مع أي طرف ثالث ذي طابع عسكري أو أمني أو الترويج له أو مساعدته، وتقضي المبادرة بأن يتم حل أي خلافات بشأن هذا الاتفاق عن طريق المشاورات.

 

اقرأ أيضاً