أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

قناة بريطانية تدخل سجن سري يضم 5 آلاف مسلح من “داعش” في شمال سورية

by Athr Press R

نشرت قناة ITV News البريطانية تقريراً مصوراً يظهر أوضاع نزلاء سجن سري في شمال سورية يقبع فيه 5000 معتقل من “داعش” من عشرات الجنسيات ويتحدثون 40 لغة، وسط غموض يكتنف مستقبلهم.

وقال معتقلون من جنسيات أوروبية تحدثت معهم القناة إنهم انخدعوا “بدعاية داعش الجذابة”، التي ناشدتهم لمساعدة “الفقراء والسوريين”، وإنهم يحلمون الآن بالعودة إلى ديارهم وعائلاتهم، لكن حكومات بلدانهم لا تهرع لنجدتهم.

بالإضافة إلى المخاطر الصحية والنفسية الناجمة عن إقامة لا نهاية منظورة لها، في زنازين مكتظة، تضاف إليها توترات بين الذين أصيبوا بخيبة أمل جراء تجربتهم مع “داعش”، ومن لم يزد إلا تشدداً في ظروف الاعتقال.

وأشار التقرير، إلى أن إدارة السجن اضطرت في الفترة الأخيرة لتشديد الإجراءات الأمنية وشروط حراسة السجناء، بعد أن دعا زعيم “داعش” أبو بكر البغدادي أتباعه لتحرير رفاقهم القابعين في مثل هذه المعتقلات.

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الدول الأوروبية بالإفراج عن مسلحي “داعش” الأسرى لدى “قسد” ما لم تساعد دول القارة العجوز واشنطن وحلفاءها المحليين في تحمل هذا العبء.

وكانت قد  أشارت العديد من التقارير الغربية إلى أن بعض الدول الأوروبية لم تقيد سفر بعض مواطنيها للقتال في صفوف تنظيم “داعش” في سورية، في ظل رفضها الحالي لإعادة هؤلاء المسلحين.

اقرأ أيضاً