أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

قمح دير الزور.. حشرة ضارة تصيب 600 هكتار من المساحات المزروعة والموسم على الأبواب

by Athr Press G

خاص|| أثر برس تجاوزت مساحات حقول القمح في دير الزور، المصابة بحشرة “السونة” ومرض الصدأ الأصفر 600 هكتار، حسب تقارير دائرة الوقاية بمديرية زراعة المحافظة.

حيث أشار مدير زراعة دير الزور المهندس فؤاد عابدون في تصريح لـ”أثر” إلى أن الإصابات جاءت دون العتبة الاقتصادية وجرت عمليات المكافحة من قبل ورشات الوقاية منذ رصد الإصابات، مع تواصل تحري اللجان المختصة عبر زيارات يومية لبؤر انتشارها تلافياً لتفاقمها.

وأوضح أن الإصابات بحشرة “السونة” سُجلت في دائرة مدينة “موحسن” الزراعية وكانت الأعلى وبلغت 250 هكتاراً، تلتها خشام 110 هكتارات، ومحيميدة 150 هكتاراً، وفي البوكمال 10 هكتارات، في حين كانت 17 هكتاراً بقرية الخريطة، وفي دائرة مدينة الميادين الزراعية 20، فيما المساحات المصابة بمرض الصدأ الأصفر كانت بدوائر “مو حسن، التبني، خشام، وفي الخريطة بإجمالي مساحة ناهزت الـ 70 هكتاراً.

وأكد عابدون أن هناك توقعات بتحقيق إنتاجية جيدة لهذا الموسم من القمح والذي وصلت مساحات حقوله إلى 24 ألف هكتار، ومع قرب بدء عمليات حصاد القمح طالب فلاحو دير الزور بافتتاح مركز لفرع السورية للحبوب في الريف الشمالي لتغطية قرى وبلدات “حطلة، الحسينيّة، مراط، مظلوم، خشام، طابية جزيرة” والتي تقع على ضفة نهر الفرات بمنطقة الجزيرة، مشيراً إلى أن هذه المطالب مضى عليها 5 أعوام دون نتيجة تُذكر، علماً أن ذلك يوفر عليهم الكثير مالياً وجهداً في عمليات النقل وتكاليفها، ناهيك عن أهمية توفير الحصادات والتي كانت قلتها تشكل عائقاً أمام التبكير بعمليات الحصاد ولاحقاً توريده، ما يؤثر على الإنتاجية.

بدوره، مدير فرع السورية للحبوب المهندس أديب الركاض أكد لـ”أثر” جاهزية مؤسسته لاستقبال الموسم والذي بات على الأبواب، لافتاً إلى وجود  ثلاثة مراكز مُعدة لهذا الغرض، تتوزع في مدينة دير الزور – مركز المحافظة-، وفي مدينة الميادين، والمركز الثالث في مدينة البوكمال أقصى الشرق.

وحول مطالب افتتاح مركز للحبوب بريف دير الزور الشمالي، أكد الركاض لـ”أثر” أنه مطلب مُحق، وفرع المؤسسة رفع كتباً بهذا الخصوص للإدارة العامة مع كل موسم، ولا شيء تحقق، مشدداً على ضرورة افتتاح هذا المركز لتغطية إنتاج مناطقه الستة، متمنياً رفع نسبة الأجرام لهذا الموسم بما يُمكن من قبول أكبر كميات إنتاج.

يذكر أن سعر القمح الذي حددته وزارة الزراعة لهذا الموسم والبالغ 2300 ليرة سورية، لم ينل رضا فلاحي دير الزور، وعليه أكد وزير الزراعة محمد حسان قطنا أن العمل جار لتعديل أسعار استلام القمح والشعير، وسيقرّ هذا الأمر خلال مؤتمر الحبوب المزمع عقده قريباً.

عثمان الخلف – دير الزور

اقرأ أيضاً