أثر برس

الأربعاء - 1 مايو - 2024

Search

قمة “السبع كبار” تنطلق قريباً وألمانيا وروسيا يعلنان دعمها للتسوية السياسية في سوريا

by Athr Press B

صرح وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، أن قمة السبع الكبار المزمع عقدها في كندا الصيف المقبل، ستبحث مسألة إطلاق عملية التسوية السياسية في سوريا.

حيث شدد ماس في مؤتمر صحفي مع نظيرته الكندية كريستيا فريلاند على ضرورة “إطلاق العملية السياسية خاصة بعد الضربة الأمريكية على سوريا فجر السبت”، مضيفاً “تحدثنا عن ذلك بالأمس خلال لقاء الوزراء في بروكسل، وسيكون هذا الموضوع الذي نعتزم بحثه في قمة السبع الكبار”.

من جهته، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن استعدادهما لدعم استئناف الجهود السياسية الدبلوماسية من أجل التسوية السورية، فيما أضاف بوتين مؤكداً أن “تصرفات مجموعة من الدول الغربية، التي شنت عدواناً على سوريا، تمثل تناقضا صارخاً لأحكام القانون الدولي، وألحقت ضرراً ملموساً بعملية التسوية السلمية للأزمة السورية”.

وكانت ميركل قد أيدت الاستهداف الأمريكي لسوريا معتبرة ذلك أمر “إيجابي” حسب قولها.

يشار إلى أن أمريكا، نفّذت مدعومة بطائرات بريطانية وفرنسية، فجر السبت 14 نيسان، ضربات صاروخية استهدفت خلالها مواقع متعددة في دمشق وريفها من جهة وفي المنطقة الوسطى من جهة أخرى، تحت ذريعة قيام الحكومة السورية باستخدام الكيميائي، الأمر الذي قوبل برد ناري مكثف من قبل الدفاعات الجوية السورية.

اقرأ أيضاً