أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

قطر في خطر.. قرار مزلزل لترامب بعد لقاء بن سلمان

by Athr Press M

استقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يوم الثلاثاء الماضي في زيارة حملت أبعاداً سياسية واقتصادية للجانبين.

ووفقاً لموقع “ديبكا فايل” الإسرائيلي، فإن الولايات المتحدة الأمريكية، وافقت على حدث وصفته بأنه “مزلزل بالنسبة للشرق الأوسط، ويتجاوز العلاقات الأمريكية السعودية”، بحسب ما نقلع الموقع عن مصادر أمريكية عسكرية.

وأشارت المصادر إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وافق على خطط تسريع نقل قاعدة “العُديِّد” العسكرية الموجودة في قطر إلى المملكة العربية السعودية، وذلك عقب لقائه مع ابن سلمان في البيت الأبيض.

وقدمت المصادر معلومات بأن واشنطن بصدد اتخاذ إجراءات لجمع القوات الجوية الأمريكية بقاعدة “إنجرليك” التركية، وإخراجها تماماً من تلك القاعدة، مؤكدة أن الحملتين الأمريكيتين مرتبطتان ببعضهما.

وأوضح المصادر بأن الطائرات الأمريكية في قاعدة “إنجرليك” ستُنقل إلى القواعد العسكرية في أوروبا الشرقية في الوقت الحالي بجانب بعض الفعاليات بقاعدة “إنجرليك”، مشيراً إلى نظر وزراة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” إلى قاعدة “أندرافيدا” في جنوب اليونان كبديل لقاعدة “إنجرليك”.

وحذر الموقع من زعزعة المقومات الاستراتيجية للمنطقة بصورة خطيرة في حال اتخاذ الولايات المتحدة قرار نقل قاعدتيها الجويتين الكبيرتين في الشرق الأوسط.

ومن بين النقاط المؤكدة بحسب الموقع، فإن هدف إدارة ترامب الأساسي من هذه الحركة توجيه رسالة إلى إيران بدعمها الواضح والصريح للرياض.

اقرأ أيضاً