أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

قسد تغلق المعابر التي تربطها مع مناطق الدولة السورية.. ومحافظ الحسكة لـ “أثر”: كان لدينا معلومات بما يخططون له

by Athr Press B

خاص || أثر برس أعلنت “قوات سوريا الديمقراطية-قسد” المدعومة من القوات الأمريكية، عن إغلاق المعابر التي تربط مناطق سيطرتها مع مناطق الدولة السورية، شمال شرق البلاد، اعتباراً من مساء اليوم الإثنين وحتى إشعار آخر وذلك عشية إجراء الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الأربعاء المقبل 26 أيار.

وأصدرت ما تسمى  الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا” الذراع الإداري لـ”قسد” ، اليوم الإثنين، القرار 129، القاضي بإغلاق كافة ما أسمته المعابر الحدودية بين مناطق” الإدارة الذاتية ” و”حكومة دمشق” ابتداءً من اليوم الساعة 7 مساء وحتى إشعار آخر.

وجاء القرار المذكور بعد ساعات من إعلان ما يسمى “مجلس سوريا الديمقراطية” الذراع السياسي لـ “قسد” في بيان له عبر حسابه على موقع “فيسبوك” بشأن الانتخابات الرئاسية في سوريا بأنه لن “نكون طرفاً ميسراً لأي إجراء انتخابي يخالف روح القرار الأممي 2254”.

وتابع البيان “لن نكون جزءاً من عملية الانتخاب الرئاسية ولن نشارك فيها وموقفنا ثابت وهو أنه لا انتخابات قبل الحل السياسي وفق القرارات الدولية والإفراج عن المعتقلين وعودة المهجرين ووضع أسس جديدة لبناء سياسي خالٍ من الاستبداد، وبأنهم ليسوا معنيّين بأية انتخابات لا تحقق أهداف السوريين في حياتهم وحقوقهم وحضورهم السياسي.

وجاء في البيان أيضاً: “رغم السعي للتفاوض مع السلطة في دمشق من أجل تحقيق تقدم يبنى عليه مسار سياسي فإن ذلك لم يتحقق، إذ كانت تعرقل أي توافقات، وتعرقل استمرار اللقاءات، وغايتها فرض رؤيتها دون اعتبار للحقوق الإنسانية”.

بدوره محافظ الحسكة اللواء غسان خليل بيّن بتصريح لمراسل “أثر “، بأن “هذه الإجراءات التعسفية من قبل المرتهنين للاحتلال الأمريكي كانت متوقعة، وهدفها الأساسي عرقلة وصول السكان والمواطنين السوريين من الأرياف إلى مناطق سيطرة الدولة السورية خصوصاً في مدينتي الحسكة والقامشلي وريف الرقة”، موضحاً أنه كان لديهم معلومات بأنهم سيقومون بهذه الأفعال غير الشرعية و غير القانونية إرضاءاً لتعليمات أسيادهم.

وتابع اللواء خليل أن “قسد” قامت خلال الساعات الماضية بالضغط وتهديد كل من له اسم ضمن اللجان الانتخابية المختصة في مناطق المالكية والقحطانية والدرباسية بريف محافظة الحسكة، لمنعهم من الوصول إلى مراكز الاقتراع في مدينة القامشلي.

ولفت محافظ الحسكة إلى أن قرار “قسد” هدفه تخويف السكان وإرعابهم ومنعهم من المشاركة في حقهم الدستوري في الانتخابات الرئاسية، خصوصاً في ضوء الاستعدادات الشعبية والعشائرية الكثيفة والرسمية للانتخابات الرئاسية في محافظة الحسكة وهو ما يوحي بمشاركة كثيفة من السكان بنسب كبيرة في الاستحقاق، في ظلّ دعوات عشائرية ورسمية غير مباشرة طالبت تنظيم “قسد” منها عدم اتخاذ أي إجراء يُعرقل وصول الناخبين إلى مراكز الاقتراع.

يشار انه تم تحديد 157 مركزاً انتخابياً في محافظة الحسكة، منها 69 مركزاً انتخابياً في مدينة الحسكة، و88 مركزاً في القامشلي وريفها.

الحسكة

اقرأ أيضاً