أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

إلى جانب تعزيزات الجيش في الرقة.. “قسد” ترفع استعدادتها وشبان دير الزور يرفضون القتال معها

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس رفعت “قوات سوريا الديمقراطية – قسد” استعدادتها العسكرية لصد العملية العسكرية التركية المتوقعة على مناطق سيطرتها شمال وشرق سوريا، خصوصاً بعد وصول تعزيزات تركية مكثفة إلى مناطق رأس العين وتل أبيض بريفي الحسكة والرقة.

وأفادت مصادر محلية بريف الرقة بأن “قسد” استقدمت تعزيزات عسكرية مكونة من 5 سيارات بعضها مزودة براجمات صواريخ، إلى بلدة عين عيسى شمالي الرقة، قادمة من مقرها في الفرقة 17 في الريف ذاته، اليوم الإثنين.

في حين أكدت مصادر محلية أخرى لـ “أثر” أن قوات “قسد” تواصل حفر الأنفاق والتحصينات في محيط بلدة عامودا ومدينة الدرباسية شمالي الحسكة على الحدود السورية – التركية، مع تكثيف عمليات حفر الأنفاق والخنادق بمحيط مواقعها العسكرية في مختلف المناطق.

في حين كشفت مصادر مقربة من “قسد” وأخرى معارضة لموقع “أثر” أن اجتماعين أجرتهما قيادة “قسد” في الرقة ودير الزور، طلبت خلالهما من قائد “مجلس دير الزور العسكري” (أحمد الخبيل) التابع لـ “قسد” إعداد وتجهيز ألفي مقاتل من قواته لإرسالهم إلى مناطق في الشمال بهدف التصدي للعملية العسكرية للجيش التركي.

وأكدت المصادر أن عدداً من قادة “مجلس دير الزور العسكري” أبلغوا قيادة “قسد” أن عناصرهم يرفضون فكرة الاشتراك بالمعركة، وهددوا بالانفصال عن “قسد” نهائياً.

وأشارت المصادر إلى أن أسباب أخرى وراء رفض أبناء دير الزور القتال ضد مسلحي “الجيش الوطني السوري” وهي أن القوتين تتكونان بالغالبية من أبناء القبائل العكيدات والبكارة والجبور.

تعزيزات للجيش:
نقلت مصادر محلية بريف الرقة لـ “أثر” أن الجيش السوري بدأ بتحصين مواقعه بعد وصول كتل أسمنتية إلى اللواء 93 في بمحيط عين عيسى بريف الرقة الشمالي، حيث تتمركز قوات الجيش داخل اللواء.

وبدأ الجيش السوري بتحصين مواقعه بالكتل الأسمنتية ورفع سواتر ترابية في حول نقاطها داخل اللواء، يأتي ذلك بالتزامن مع استمرار التهديدات التركية بشن عملية عسكرية على مناطق في شمال شرقي سوريا.

كما انتشرت وحدات الجيش السوري في مواقع جديدة بريف مدينة تل أبيض المحتلة شمالي الرقة قبل أيام، حيث نشرت نقاط لها ضمن 6 قرى تقع على محاور القتال ضد فصائل أنقرة بريف تل أبيض الغربي، شمالي الرقة، حيث انتشر الجيش بقرى، كيج قران – شاش – كرك – شويك – متين – قزعلي، حيث باتت تتشارك مع “قوات سوريا الديمقراطية- قسد” في تلك المواقع.

المنطقة الشرقية 

اقرأ أيضاً