أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

قريباً.. منطقة صناعية سورية في أبخازيا

by Athr Press H

أكد رئيس لجنة التصدير المركزية في اتحاد غرف الصناعة لؤي نحلاوي أهمية تعزيز التعاون بين أبخازيا وسوريا في المجالات الاقتصادية والتجارية، بما يساعد البلدين على التصدي للتحديات في ظل الحصار الاقتصادي الجائر.

يأتي تأكيد نحلاوي خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة مع سفير أبخازيا في دمشق باغرات خوتابا وحضور معاونة وزير الاقتصاد الدكتورة رانيا أحمد، لتحديد طرق تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين كاتفاقية التعاون التجاري والتي تنص على إعفاء الرسوم الجمركية على البضائع بنسبة 100%، والعديد الخطوات العمليّة التي يجري التحضير لها والتي من شأنها أن تشكل أساساً لتطوير العلاقات والتعاون بين البلدين.

بدورها، لفتت معاونة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية إلى أن النقطة الأهم هي عقد اجتماعات بين المصدرين والمنتجين لتحقيق أهداف الاتفاقية لمناقشة النقاط الأساسية المتعلقة بالمنتج ومواصفاته وغيرها من النقاط الدقيقة، مضيفةً تم أخذ الموافقات التأسيسية لمكتب التجاري الأبخازي السوري.

في حين، أكد السفير الأبخازي على ضرورة عقد لقاءات متبادلة بين رجال أعمال الجانبين والمصدرين الراغبين بالتصدير للحصول على المعلومات الوافية عن المنتجات ووضع الخطوط العريضة والتسهيلات التي يتم العمل عليها لسير عمليات الاستيراد والتصدير من وإلى سوريا.

وأشار إلى عدة خطوات ومشاريع يتم العمل عليها، ومنها إنشاء مؤسسة كبيرة غير ربحية تعمل تحت إطار الجمهورية العربية السورية على الأراضي الأبخازية بالإضافة لإقامة منطقة صناعية سورية في أبخازيا، إضافةً إلى إنشاء شركة نقل بضائع مهمتها نقل البضائع من مرفأ طرطوس وبالعكس.

يذكر أن سوريا اعترفت باستقلال جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية في 29 من شهر أيار 2018، وأقامت علاقات دبلوماسية رسمية معهما على مستوى السفارات، لتكون بذلك  أول دولة عربية تعترف باستقلال جمهورية أبخازيا.

أثر برس

اقرأ أيضاً