أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

قريباً.. كهرباء مسبقة الدفع في سوريا

by Athr Press H

تستعد وزارة الكهرباء السورية الآن لإطلاق مشروع تركيب العدادات مسبقة الدفع للمشتركين التجاريين، بعد أن كانت هناك محاولات لتطبيق نفس النظام منذ 2004 عام.

إذ قدمت وزارة الكهرباء السورية كتاباً إلى المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء، من أجل إطلاق المشروع، مؤكدةً أن التطبيق سيكون على 5 آلاف عداد كتجربة أولية، وسيتم لاحقاً تحديد الشركة المعنية بالتطبيق، والمكان الذي ستنفذ فيه التجربة، ريثما يتم الانتهاء من إعداد دفاتر الشروط المطلوبة من اللجنة التي تمّ تشكيلها ضمن الكتاب المذكور، بحسب ما ذكرت صحيفة “الوطن” السورية.

وأكد مدير الشركة العامة لكهرباء ريف دمشق خلدون حدى، أنّ فكرة المشروع تعود إلى عام 2004، مبيناً أنه كان هناك محاولة فعلية لتطبيقها في مناطق الريف السياحية كالزبداني وبلودان مناطق الفيلات، نتيجة رصد حالات فواتير كبيرة تركها المستأجرون ولم يدفعوا قيمتها، ما تطلب محاولة جعل الدفع قبل الاستهلاك، إلا أنه لم يتم التنفيذ وقتها.

كما بين حدى أن المشروع سيسهل عملية جباية الفواتير، ويستغني عن وجود مؤشرين “جباة” بما أن استهلاك الكهرباء سيتم من خلال بطاقات مشحونة لكميات محددة، إضافةً إلى أنه يقلل من ظاهرة الفاقد الكهربائي، ما سيخفف من حالات السرقات التي تحصل أيضاً.

وكانت وزارة الكهرباء أعلنت قبل شهرين، أنه سيتم تعديل آلية إصدار الدورات لدى المشتركين لتزيد من 6 دورات إلى 12 دورة خلال العام، أي أن دفع فواتير الكهرباء سيصبح شهرياً.

اقرأ أيضاً