أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

قرى في ريف جبلة لا تخدّمها أي وسيلة نقل

by Athr Press G

خاص ||أثر برس اشتكى عدد من أهالي قرية بسنة التابعة لبلدية تل حويري في ريف جبلة لـ”أثر” من عدم وجود وسائل نقل في قريتهم، الأمر الذي يتسبب في معاناة كبيرة لهم، مطالبين بوضع حد لمعاناتهم وبإيجاد حلول جذرية لهم.

وبيّن الأهالي في شكواهم أنه يجب عليهم الخروج من المنزل قبل ساعتين تقريباً ليتمكنوا من إيجاد وسيلة نقل إلى مدينتي جبلة واللاذقية.

وأضاف الأهالي أنهم يضطرون للمشي مسافات طويلة للظفر بمقعد في أي “سرفيس” يمر عبر الطريق العام، بسبب طول المسافة (بعد القرية عن الطريق العام)، مبينين أن قريتهم تجاورها قرى أخرى لا توجد فيها خطوط نقل.

وأوضح الأهالي أن مشكلة المواصلات في قريتهم قديمة، يعانون منها منذ سنوات، يجبرون خلالها على الانتظار لساعات طويلة في الذهاب والإياب من وإلى المدينة ويضطرون لتضييع عدد من ساعات يومهم بالانتظار بالذهاب المبكر والعودة المتأخرة.

الطريق من قرية بسنة إلى قرية بيت عانا

الطريق من قرية بسنة إلى قرية بيت عانا

من جهته، أوضح رئيس بلدية تل حويري سمير يوسف لـ”أثر” أن قريتي بسنة وبجرنة في الأساس لا يوجد لهما خط سير، مشيراً إلى أن البلدية تعمل وبالتنسيق مع المحافظة من أجل حل هذه المشكلة وإحداث خط سير يخدّم القريتين بوسائل النقل.

وأشار يوسف إلى أن إحداث خط سير لتخديم القريتين يتطلب إرسال لجنة لتحديد المسافة والمسار ومن ثم تخصيصهم بمادة المازوت كون المسار طويل، لافتاً إلى أن البلدية خلال هذه الفترة تعمل على أن تصل وسائل النقل إلى بداية قرية بسنة عند منطقة “النبع” لتخفيف معاناة الأهالي ريثما تحل المشكلة بشكل نهائي، مؤكداً أن العمل مستمر لإيجاد حل جذري للنقل في القرية خلال الأيام القليلة القادمة.

تجدر الإشارة إلى أن “بسنة” قرية جبلية تتبع لناحية القطيلبية التي تبعد عن مدينة جبلة حوالي 15 كلم، وارتفاعها من 500  – 750 م، وتشتهر بزراعة الزيتون والحمضيات.

والقرى المحيطة بها من الشرق بيت عانا، حمام القراحلة وبسنديانا، من الغرب الربوة، ومن الشمال بجرنة والجنوب بيت العلوني.

زياد سعيد – اللاذقية

اقرأ أيضاً