أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

قروض جديدة لتسهيل الحصول على السخان الشمسي المنزلي

by Athr Press H

تتجه الأنظار في الوقت الحالي إلى استثمار الإمكانات الذاتية للاستفادة من مشاريع الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، لا سيما الكهرباء المنزلية.

وذكرت صحيفة “الثورة” السورية، أن المصارف تحاول انتهاز هذه الفرصة كمكان للتمويل والتوظيف الرأسمالي، من خلال منح القروض المضمونة وقليلة المخاطر.

وأكدت مصادر مصرف التسليف الشعبي للصحيفة، أن المصرف بصدد إعداد دراسات ومقترحات لمنح قروض خاصة بشراء مستلزمات لتوليد الكهرباء المنزلية، وذلك من خلال التعاقد مع شركات محلية مختصة بتوريد هذه المستلزمات.

وفي مطلع شهر نيسان الماضي، أعلن مصرف التسليف الشعبي استئناف منح قرض السخان الشمسي بسقف لا يتجاوز 400 ألف ليرة سورية، ولمدة 3 سنوات فقط، بعد حصوله على الموافقات الخاصة من مصرف سورية المركزي.

وفيما يخص الضمانات المطلوبة على صعيد شخصية إنتاجية أو دخل محدود، فإنه يمكن لجميع الراغبين بشراء السخان الشمسي سواءً كانوا أشخاصاً طبيعيين أو اعتباريين الاستفادة من القرض، ويتم قبول الضمانة الشخصية بحيث تغطي صافي ملاءة الكفيل 200% من القرض وفوائده، وكذلك ضمانة شخصية دخل محدود بحيث تغطي 40% من الأجر الشهري المقطوع مضافاً إليها نسبة 100% تعويضات.

كما شددت المصادر على أن المصرف سيقوم بإجراء كشوف معاكسة على عينة من الطلبات المنفذة للتأكد من تركيب السخانات، لافتين إلى تحمل الشركة المتعاقد معها كامل المسؤولية في حال تم منح قرض لأي متعامل دون تركيب جهاز الطاقة الشمسية لديه.

يشار إلى أن مصرف التسليف الشعبي عمّم على فروعه في المحافظات لائحة بالأسعار المعتمدة والتي تضم 4 أنواع من السخانات، الأول بسعر 185 ألف ليرة، والثاني 210 آلاف ليرة، والثالث 242 ألف ليرة، والرابع 273 ألف ليرة.

اقرأ أيضاً