أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

قرعة كأس الاتحاد الآسيوي غداً بمشاركة تشرين وجبلة

by Athr Press M

تنطلق صباح غد الأثنين مراسم قرعة كأس الاتحاد الآسيوي بكرة القدم، بنسخة العام 2022.

ويمثل سوريا في البطولة فريقا تشرين بطل الدوري وجبلة بطل الكأس، حيث ستكون نسخة العام 2022، آخر النسخ التي يمثل فيها دورينا بفريقين بمقاعد مباشرة.

وستتقلص حصة سوريا في البطولة المصنفة ثانية من حيث الأهمية بالقارة، ابتداء من نسخة 2023 إلى مقعد مباشر، ونصف مقعد يتحول إلى مقعد كامل بحال نجاح بطل كأس سوريا بتجاوز مباراة الملحق.

ويشارك تشرين وجبلة في مجموعات غرب آسيا الثلاث، والتي ستضمهما إلى جانب 10 فرق أخرى، من لبنان وفلسطين والبحرين والكويت وعمان، فيما تغيب الأندية الأردنية عن هذه النسخة.

ويتواجد تشرين في التصنيف الأول قبل القرعة برفقة الأنصار اللبناني، والرفاع البحريني، ما يعني أن “البحارة” سيتجنبون مواجهة هذين الفريقين في دور المجموعات.

فيما سيتجنب جبلة مواجهة كل من الرفاع الشرقي البحريني، وظفار العماني، حيث تتواجد الأندية الثلاث في التصنيف الثالث قبل القرعة.

وإلى جانب ظفار والرفاع الشرقي من المستوى الثالث، ستكون فرق شباب الخليل الفلسطيني، والسيب العماني والنجمة اللبناني من المستوى الثاني، والعربي والكويت الكويتيان، وهلال القدس الفلسطيني من المستوى الرابع، متاحة لمواجهة تشرين في دور المجموعات.

في حين تنحصر الخيارات الثمانية لجبلة قبل القرعة بنفس الفرق المحتمل أن يواجهها تشرين، مع تبديل كل من ظفار والرفاع الشرقي بالأنصار اللبناني والرفاع البحريني.

وسيتعين على الفريقين السوريين المشاركين بالبطولة مواجهة فريق واحد من كل مستوى، بشرط عدم تواجد فريقين من ذات البلد ضمن المجموعة الواحدة.

وتنقسم الفرق 12 إلى 3 مجموعات، تضم كل واحدة منها 4 فرق يتأهل منها للدور الثاني متصدر كل مجموعة وصاحب أفضل مركز ثاني.

وقد تسفر القرعة على عدة مواجهات خاصة، منها مواجهة محمود البحر ابن جبلة، مهاجم الرفاع البحريني مع ناديه الأم، أو مع الكويت الكويتي ومدربه نبيل معلول الذي لم يمنحه الفرصة التي يستحقها مع منتخب سوريا.

وستحمل مواجهة مرتقبة بين تشرين والعربي الكويتي منازلة خاصة، بين هداف البحارة السابق علاء الدالي وتشرين، إضافة للقاء متجدد بين مارديك مارديكيان ابن نادي حطين، وجيرانه التشرينيين.

وسبق لسوريا تحقيق نتائج طيبة في البطولة مع حصد الجيش لقب أول نسخها في 2004، على حساب جاره الوحدة، فيما تذوق الاتحاد طعم اللقب عام 2010 على حساب القادسية الكويتي.

ونال الكرامة وصافة البطولة بنسخة 2009 أمام الكويت الكويتي، بعد ثلاث سنوات من حصده وصافة أبطال آسيا 2006 أمام تشونبوك الكوري الجنوبي.

يُذكر أن تشرين والوحدة شاركا في نسخة 2021 وخرجا من دور المجموعات.

أثر برس

اقرأ أيضاً