أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

قرار بفرض “حظر التجوال” في البصرة.. والداخلية العراقية توضّح السبب

by Athr Press B

أوضحت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الخميس، أن قراراها بفرض حظر التجوال بمحافظة البصرة جنوبي البلاد جاء بعد ورود معلومات عن احتمال وقوع أعمال شغب مع استمرار الاحتجاجات ضد تردي الخدمات وتلوث المياه.

ووفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية، فإن الناطق باسم الداخلية العراقية سعد معن، قال خلال مؤتمر صحفي: “رسالتنا الأمنية هي حظر تجوال من الساعة الثالثة عصراً حتى المساء لورود معلومات استخباراتية بوجود أعمال شغب وهجمات تثير الفوضى”.

بدورها، مفوضية حقوق الإنسان في العراق، أعلنت في بيان لها عن حصيلة ضحايا تظاهرات البصرة منذ بداية أيلول، مشددة على “ضرورة إنصاف ذوي الضحايا من خلال تقديم الجناة إلى العدالة لينالوا جزاءهم العادل”.

وختمت المفوضية بيانها قائلة: “تم رصد استخدام العنف المفرط من قبل الأجهزة الأمنية بحق المتظاهرين السلميين، والذي أدى لوقوع 9 ضحايا بين صفوف المتظاهرين وجرح 93 وإصابة 18 منتسباً أمنياً منذ بداية الشهر الحالي”.

يذكر أن العديد من محافظات في وسط وجنوب العراق، وخاصة البصرة، تشهد منذ مطلع تموز الماضي، مظاهرات تطالب بتوفير الخدمات وفرص عمل للعاطلين، وتحسين الخدمات مثل الكهرباء والماء، ووضع حلول لتردي الأوضاع المعيشية في المدينة الغنية بالنفط.

اقرأ أيضاً