أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

قرار بحرمان عمال مؤسسة المباقر من وجبتهم الغذائية اليومية والشهرية

by Athr Press G

خاص || أثر برس اشتكى عمال المؤسسة العامة للمباقر من توقف توزيع الوجبة الغذائية (اللحم والحليب) التي يتقاضونها بشكل شهري، إثر قرار صدر عن “لجنة” يرأسها معاون وزير الزراعة.

وبحسب الشكوى الواردة لـ”أثر”، توقف توزيع هذه الوجبة لأيام عدة على عاملي المؤسسة الذين راجعوا جهات رسمية عدة في حماة ودمشق في محاولة لطي هذا القرار.

وأكد رئيس نقابة عمال التنمية الزراعية في حماة محمد راضي السويد لـ “أثر” شكاوى العاملين وأحقية مطالبهم في مؤسسة المباقر، موضحاً أنه تم التواصل مع الاتحاد المهني للتنمية الزراعية والاتحاد العام لنقابات العمال في سوريا ومعاون وزير الزراعة رئيس اللجنة المصدرة للوقوف على قرار إيقاف منح الحليب واللحم للعاملين.

ولفت السويد إلى أن اللجنة المذكورة ضمت “مديري التعليم الزراعي والشؤون القانونية والهيئة العامة للبحوث الزراعية وكذلك مدير عام المؤسسة العامة للدواجن ومحاسب الإدارة” بالإضافة لمدير عام المؤسسة العامة للمباقر الذي لم يوقع على القرار، حيث أقرت اللجنة رصد مبلغ 600 مليون ليرة سورية لمؤسسة الدواجن و100 مليون ليرة سورية كقيمة منتجات توزع لعاملي مؤسسة المباقر خلال عام كامل.

وأشار السويد أن المبالغ المرصودة لا تكفي لمدة 3 أشهر ما أفقد الحافز التشجيعي للعمل لدى كافة العاملين، مضيفاً أن قرار الإيقاف استند على النظام الداخلي، في حين أنه منذ 40 عاماً مضت يوزع كيلو حليب يومياً مع 5 كيلو لحم كل ثلاثة أشهر، علماً أن النظام الداخلي الصادر عام 1988 أقر بتوزيع وجبة غذائية مجانية يومية لكل عامل ولم يطبق بشكل صحيح حتى الآن.

– العودة إلى توزيع الوجبة مؤقتاً:

وأفاد السويد لـ”أثر” بأنه تم الرجوع عن قرار إيقاف توزيع اللحم والحليب لعمال المباقر اعتباراً من اليوم شفهياً، ومتابعة التوزيع مؤقتاً لغاية نهاية العام الحالي، مطالباُ الجهات المختصة بإقرار عودة الحليب واللحم للعاملين بشكل رسمي وورقي لا شفهياً فقط.

جدير بالذكر أن عدد عمال المؤسسة العامة للمباقر في سوريا يبلغ 500 عاملاً، منهم 400 يستفيدون من مادتي اللحم والحليب، كما يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء أصدر قراراً بإنهاء تكليف مدير عام المؤسسة العامة للمباقر الحالي المهندس خالد هلال، وجاء في القرار أن إنهاء التكليف بسبب ضعف الأداء.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً