أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

قرارات ومقترحات جديدة في المؤتمر السنوي لاتحاد كرة السلة

by Athr Press M

أُجري اليوم الثلاثاء في مبنى الاتحاد الرياضي العام، المؤتمر السنوي لاتحاد كرة السلة والذي تم فيه اقتراح وإقرار مواضيع عدة للموسم السلوي المقبل 2023/24.

وجاء في المؤتمر الذي ترأسه رئيس اتحاد كرة السلة طريف قوطرش وبحضور رئيس الاتحاد الرياضي العام فراس معلا، أنه سيتم تأجيل تعديل اللائحة الانضباطية لمدة أربعة أيام للبت فيها، وأرجع السبب في ذلك إلى عدم اطّلاع مندوبي الأندية الحاضرين على تلك اللائحة، بحسب ما قال قوطرش.

وتحدث رئيس اتحاد كرة السلة عن موضوع العقوبات التي تطال اللاعبين والجمهور، إذ أوضح أن كل لاعب سيضع مبلغ مليون ليرة سورية من قيمة عقده في صندوق العقوبات باتحاد السلة، مبيناً أنه يتم تسجيل العقوبات وتنفيذها في الموسم على اللاعب بالسحب من المبلغ المذكور.

وأضاف قوطرش أنه يقترح أن يتم استبدال عقوبة نقل المباراة إلى خارج أرض الفريق المُعاقَب مع جمهور بعقوبة الحرمان الجماهيري، بينما لم يتم البت بعد بهذا الاقتراح ولم يتم الإقرار بتطبيقه.

كما قال قوطرش إنه سيتم اعتماد دوري من الدرجة الممتازة للرجال، وسيضم 7 أندية، وكشف رئيس الاتحاد عن الأندية المشاركة بهذا الدوري حتى الآن، هي الوحدة – الجيش – الجلاء – الكرامة – أهلي حلب – الحرية، على أن يتم الانتظار حتى تثبت أندية الثورة والوثبة المشاركة وستُعطى مهلة 24 ساعة للفرق البقية حتى تثبّت مشاركتها. مبيناً أن كل نادٍ لن يشارك بالدرجة الممتازة سيكون في الدرجة الأولى.

إلى ذلك، أوضح قوطرش أن اتحاد كرة السلة سيتحمل 50% من أجور حكّام الفئات العمرية. بالإضافة إلى حديثه عن عقوبات خاصة لم يحددها للأندية كافة، معتبراً أنهم المعنيين مباشرةً عن أعمال الشغب بحسب قوله.

أما فيما يخص اللاعبين المحترفين الذين يستعيدون جنسيتهم السورية، قال قوطرش إنه كل لاعب منهم استعاد الجنسية مع المنتخب السوري يعد لاعباً محلياً ويحق للأندية التعاقد معه، كما لا يحق للاعب الأجنبي الذي سبق ولعب في سوريا أن يلعب مع نادٍ سوري آخر قبل أن يمضي أكثر من موسم واحد من مشاركته السابقة مع أحد أندية الدوري السوري.

وأخيراً تحدث رئيس اتحاد كرة السلة عن أحقية أن يقدم اللاعب شكوى بحق ناديه في حال لم يقبض مستحقاته في أول شهر وذلك في مدة 45 يومياً حددها الاتحاد. كما أن عقود اللاعبين ستكون لمدة عامين بالحد الأدنى، بالإضافة إلى زيادة قيمة العقود بنسبة 15% مع بداية الموسم الثاني.

أثر سبورت

اقرأ أيضاً