أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

قدري جميل: نحن أحرار بموقفنا ويلي ما بيعرف بيقول “كف عدس”

by Athr Press Z

أكد رئيس “منصة موسكو” قدري جميل في لقاء له مع قناة “أورينت” أن الذي يعرقل قرار الذهاب لمؤتمر الرياض2 هو أن منصتي “القاهرة والرياض” اعتادتا على الاعتماد على قرار الدول الراعية.

وعلق جميل على سؤال حول الذهاب إلى الرياض من عدمه بعيداً عن إرادة روسيا قائلاً: “قرارنا مستقل والذي بيعرف بيعرف والذي لا يعرف بيقول كف عدس والروس لم يسمحوا لأنفسهم ولا مرة بالتدخل بقراراتنا.”

وأكد جميل أنه من الصعب تصديق هذه الحقيقة حيث قال: “قرارنا من رأسنا ولا نستشير أحد لكن المشكلة صعب تصديق ذلك لأن النمط العام ليس كذلك، بسبب منصات المعارضة الأخرى التي عودت الشارع على انصياعها للدول الراعية”.
إن تسمية أعضاء وفد منصاته إلى الرياض 2 تمت منذ فترة، ولكن لن تُسلم هذه الأسماء حتى انتهاء أعمال اللجنة التحضيرية للمؤتمر اليوم الاثنين.

وشدد جميل على أن “منصة موسكو” لا تزال مصرة على خيار رحيل الرئيس بشار الأسد عن الحكم وأضاف “يجب الالتزام بجوهر وحرفية القرارات الدولية ومن لن يلتزم سيخرج من العملية السياسية، وموضوع الرئيس موضوع تفاوضي وليس شرطاً مسبقاً في القرارات الدولية”.

كما قدم رياض حجاب و7 آخرين من أعضاء “الهيئة العليا للمفاوضات” استقالتهم من “الهيئة” ذلك قبل يومين فقط من مؤتمر الرياض2.

 

وتشهد المنصات منذ مدة خلافات حادة فيما بينها الأمر الذي دفع الرياض إلى عقد مؤتمر خاص لحل هذه الخلافات ليتمكنوا من الذهاب إلى مؤتمرات الحوار مع الحكومة السورية.

اقرأ أيضاً