أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

قبيل القمة المرتقبة.. ترامب لبايدن: لا تنم أثناء اللقاء مع بوتين!

by Athr Press B

أيامٌ قليلة تفصلنا عن انعقاد أول قمة روسية ـ أمريكية والتي من المزمع عقدها يوم الأربعاء المقبل الموافق لـ 16 حزيران الجاري، وبالتزامن مع ذلك أعرب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن تمنياته لخليفته جو بايدن بالتوفيق في لقاء القمة الذي سيجمعه بنظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف ترامب بطريقة ساخرة: “أتمنى حظاً سعيداً لبايدن في محادثاته مع الرئيس بوتين.. لا تنم في الاجتماع، وأرجو أن تنقل إلى بوتين أطيب تمنياتي”، مع الإشارة إلى أن ترامب كان يصف منافسه بايدن أثناء الحملة الانتخابية الرئاسية الماضية بـ “جو النعسان”.

ويعقد الرئيسان الروسي والأمريكي أول لقاء قمة بينهما يوم الأربعاء المقبل، في جنيف، وذلك في أول رحلة أوروبية لبايدن بعد توليه السلطة في الولايات المتحدة.

وأوضح مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، أن الرئيس الأمريكي، سيبحث القضايا المتعلقة بسوريا خلال القمة المذكورة، قائلاً: “ستكون سوريا على جدول الأعمال.. موقفنا من قضية وصول المساعدات الإنسانية واضح جداً.. نعتقد أنه يجب أن يكون هناك ممرات إنسانية في سوريا لوصول المساعدات وإنقاذ الأرواح، وهذا بالتأكيد سيناقشه الرئيسان”.

أيضاً، الكرملين قال: إن “الرئيسين بايدن وبوتين يعتزمان مناقشة العلاقات الروسية الأمريكية والاستقرار الاستراتيجي، فضلاً عن مكافحة وباء كورونا وتسوية النزاعات الإقليمية”.

وكان بايدن يوم الأربعاء الفائت، إلى بريطانيا في أول رحلة خارجية له منذ توليه منصبه، ستستغرق 8 أيام، وتهدف لإعادة بناء العلاقات عبر الأطلسي التي توترت خلال عهد الرئيس السابق دونالد ترامب وإنعاش العلاقات مع روسيا.

يذكر أن العلاقات الروسية ـ الأمريكية، شهدت توتراً بسبب ملفات كثيرة، علاوةً على أن واشنطن تفرض عقوبات بشكل مستمر على موسكو، والأخيرة أدرجت الولايات المتحدة على قائمة الدول غير الصديقة بالنسبة لها”.

أثر برس

اقرأ أيضاً