أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

قبل 20 يوماً من انتهاء صلاحيتها في لبنان.. لحوم عجول برازيلية تُهرب إلى سورية

by Athr Press H

كشف رئيس جمعية اللحامين في دمشق إدمون قطيش، عن احتواء السوق السورية لحوم عجول برازيلية مجمدة منتهية الصلاحية يتم تهريبها من لبنان.

وصرّح قطيش لصحيفة “الوطن” السورية، بأن هذه اللحوم يتم استيرادها من البرازيل إلى لبنان مذبوحة ومجمدة ومغلفة ولمدة صلاحية محددة بـ 3 أو 4 أشهر، موضحاً أنه قبل 20 يوماً من انتهاء صلاحيتها في لبنان يتم سحبها من الأسواق اللبنانية لقرب انتهاء صلاحيتها للاستهلاك ثم يتم تجميعها وتهريبها للسوق السورية.

كما بيّن رئيس جمعية اللحامين في دمشق أن لحوم هذه العجول لا يمكن تفريقها عن لحوم العجول السورية بعد وضعها في واجهة المحال التجارية للحوم.

من جهة ثانية، اعتبر قطيش أن أسعار لحوم العواس لا تزال مرتفعة فكيلو غرام الخروف القائم أصبح يناهز 2200 ليرة أما كيلو غرام الهبرة المقشورة الدهن فيتراوح بين 7- 8 آلاف ليرة مبيناً أن هذا النوع من اللحوم لا يشتريه إلا المقتدرون مادياً.

ولفت إلى أن الحل يكون بإيجاد بديل منافس من لحوم الخراف سواء من أوروبا الشرقية أم من البرازيل، مؤكداً أن وزارة الزراعة لم تعط هذا العام أي موافقات للاستيراد، وأن عمليات استيراد العجول الحية لا تكفي حاجة الأسواق بما يؤدي إلى كسر أسعارها.

ويبلغ استهلاك سكان دمشق وريفها شهرياً قرابة 60 ألف خروف، و3 آلاف عجل، و11 ألف طن فروج، كما يوجد 1400 لحام بدمشق وريفها منهم نحو 950 لحاماً منتسباً للجمعية حالياً، وفق ما أعلنه رئيس جمعية اللحامين بدمشق وريفها إدمون قطيش.

اقرأ أيضاً